السمنة لدي المرأة

فرح جاد

السمنة من الأمراض المزمنة الشائعة والخطيرة في العصر الحالي، وهي سبب في الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب والسكري.

نعني بالسمنة زيادة الوزن الناجم عن تراكم الدهون في الجسم، وقد يحصل هذا التراكم في منطقة معينة كالبطن والأرداف، كما هو شائع، أو يشمل كامل الجسم. يعد مؤشر كتلة الجسم المقياس الرئيسي الذي يستعمل لتشخيص السمنة.

 

اسباب السمنة لدي المرأة..؟

post

 

السمنة هي مشكلة صحية معقدة وتتدخل العديد من العوامل بالتسبب فيه، ولكن بشكل عام تحدث السمنة عندما تكون السعرات الحرارية المتناولة في الغذاء هي أعلى مما يستهلكه الجسم من طاقة، وحدوث ذلك بشكل متكرر يؤدي لتراكمها على شكل دهون في الجسم.

 

العوامل التي تتسبب بالسمنة لدى المرأة.

 

الاستعداد الوراثي أو وجود خلل جيني، وهي تنطبق على كلا الجنسين.

الحمل: وذلك بسبب عوامل هرمونية إذ تسبب زيادة في تغذية الأم خلال الحمل، فيساعد ذلك الأم على تزويد الجنين بالمواد الغذائية، ولكن ذلك قد ينعكس على الأم بزيادة الوزن وتراكم الدهون.

قلة النشاط الحركي: طبيعة نشاط السيدات حيث أنه يختلف عن الرجال فالرجال يتحركون أكثر من السيدات بحكم طبيعة أعمالهم وحركتهم خارج المنزل وبينما هناك العديد من السيدات لا تعملن.

الضغط الاجتماعي: وهو عامل يتعلق بالسيدات التي ترتدي ملابس فضفاضة، فهم أقل عرضة للنقد الاجتماعي، ولكن ذلك يجعلهم أكثر عرضة لحدوث السمنة أو زيادة الوزن.

العامل النفسي: الضغوطات النفسية والأرق قد تسهم في حدوث السمنة والسبب في ذلك يعود لكون الهرمونات المسؤولة عن عملية الشبع تتأثر بالنوم وإيقاع الساعة البيولوجية وتتأثر أيضاً بحالات التوتر النفسي فضلاً عن تسبب الضغط النفسي بزيادة في استهلاك الطعام خصوصاً لدى السيدات.

بعض الأمراض الشائعة لدى السيدات مثل كسل الغدة الدرقية.

بعض أنواع الأدوية التي قد تتناولها السيدات كالهرمونات أو كمضادات الاكتئاب.

زر الذهاب إلى الأعلى