رئيس منظمة الحق: تغيير سياسة السلطات الجزائرية رسالة إيجابية للآخر

نسمه تشطة

علق”نبيل الياسين” رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، والباحث في الشأن العربي، في بيان صحفي صادر عنه اليوم «الخميس» للصحف، والمواقع الإخبارية، على الطريقة التي تناولاتها الصحف العربية، وكالات الأنباء بعد ظهور مذيعة محجبة لأول مرة منذ الاستقلال قائلاً؛ خطأ دام لـ نصف قرن تم تصحيحة اليوم في دولة الجزائر العربية المسلمة.

‏وأضاف”أبوالياسين” أن الحجاب يحارب بطريقة بشعه في بعض الدول منها ” فرنسا، والهند”وغيرها من الدول، وعندما يسمح التليفزيون ⁧‫الجزائري‬⁩ لمذيعة محجبة بالظهور على شاشتة، تعُد خطوة جيده، ومحمودة للسلطات الحزائرية تستحق الثاء، ولكن تصدرت الصحف العربية، بشكل خاطئ لفت نظر الدول المعادية للإسلام، وتحارب الآن حجابهن بأنهم ليس هم فقط من يعترضون على الحجاب، وأن المسلمين أنفسهم يمنعون الحجاب من الظهر على المنصات الإعلامية التابعه لهم.

مضيفاً: أن تغيير التلفزيون الجزائري من سياسةُ، وظهور الصحفيات المحجبات على مختلف قنواتهُ، بعد منع ظهورهم”لـ ” 50 عاماً، وبالرغم من عدم وجود أي قوانين صريحة تنص على ذلك، قرار صائب ورسالة إيجابية للدول التي تحارب الحجاب الآن .

حيثُ: تصدر عناوين وكالات الأنباء، والصحف العربية، صباح اليوم الخميس «محجبة على تلفزيون الجزائر لأول مرة منذ نصف قرن».

post

وقالت”الصحف” ظهرت أول مذيعة محجبة في نشرة الأخبار بالتلفزيون الجزائري، في بادرة جديدة وغير مسبوقة منذ إستقلال البلاد.

وأضافت”الصحف” أنه أول مرة منذ نصف قرن، ظهرت المذيعة المحجبة، على الرسمي لإلقاء نشرة الأخبار، وبذلك يتم الإعلان نهاية غير المعلن على الحجاب في أروقة التلفزيون الجزائري.

مضيفة؛ منذ الإستقلال، إستمر التلفزيون الجزائري في سياسة منع ظهور الصحفيات المحجبات على مختلف قنواته، وبالرغم من عدم وجود أي قوانين صريحة تنص على ذلك، وهو الأمر الذي عزاه البعض إلى قناعات، وقرارات صادرة عن المسؤولين المتعاقبين على إدارة، وتسيير التلفزيون الجزائري منذ الإستقلال وصولاً لليوم.

قد تم إيقاف الإعلامية “نصيرة مزهود” عن الأخبار سنة ، وسوسن بن وقبلهن “نعيمة ماجر”، من إذاعة النشرة بسبب حجابهن.

وفي جانب أخر قالت سيدة الأعمال الفرنسية من جذور جزائرية “نجاة زغار” ونائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، وصاحبة مبادرة«نعم هندعم السياحة في مصر»، إنهُ ومنذ ولادتي لم ألبس الحجاب، والآن أنا “أرديت الحجاب” بعدما رأيت كثيراً من تجاوز الحدّ في السُّلطة في دول كثيرة والتي لم أجد لها مبرر حتى الآن، فضلاً عن المعاملة القهريّة، والتعسُّفيَّة، وإنتهاك المبادئ الدستوريَّة، وخاصَّة ما كان متعلِّقًا بحماية حقوق الإنسان، وحرية الديانات.

وأضافت؛ أن الهجوم الشرس على الحجاب في فرنسا التي تربيت فيها، وعشيت من الصغر بها ، وأحمل جنسيتها، وفي الهند التي تمنع دخول الطالبات بالحجاب في المدارس، ويتم نزع حجاب البنات أمام باب المدارس وعلى مرأى، ومسمع من الجميع لا نرى مبرراً واحداً لهجومهما هذا فنحن نعيش في فرنسان منذ عقود مسلمين ناجحين في عملنا نفيد المجتمع أكثر ما نستفيد، ونقدر ونحترم الديانات الأخرى ولم نضر المجتمعات التي نعيش أو نتعامل فيها أوحسبما قالت.

وأشاد” أبوالياسين” بالتغيير المفاجئ، والمميز في سياسة، الحكومة الجزائرية، بعدما سمحت لمذيعة محجبة بالظهور على شاشات التلفزيون الرسمي ، ليتم بذلك الإعلان رسمياً عن نهاية الحظر غير المعلن على الحجاب في أروقة التلفزيون الجزائري.

وأكد”أبوالياسين” في بيانه الصحفي، يجب على جميع الدول العربية، والإسلامية عدم منع الحجاب من الظهور في جميع القنوات الفضائية، وخاصة الرسمية، والمدارس، والجامعات، كرد حضاري على الهجوم الشر، والغير مبرر على الإسلام، والمسلمين، وخاصةً على المرأة المحجبة التي أعزها وقدرها الإسلام بحجابهن من بعض الدول الغربية، وخاصةً«فرنسا، الهند».

زر الذهاب إلى الأعلى