محافظ الإسكندرية .. يستقبل وفد لجنة الثقافة والسياحة بمجلس الشيوخ

 

حماده مبارك 

استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بديوان عام المحافظة صباح اليوم الاثنين ، وفد لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة د. محمود مسلم رئيس اللجنة ، وذلك لمناقشة بعض القضايا والملفات المتعلقة الآثار والسياحة في محافظة الإسكندرية ، حيث جاءت تلك الزيارة في إطار التعاون والتكامل المؤسسي الذي أصلته الجمهورية الجديدة بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية الشاملة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، وتكثيف عوامل الجذب السياحي للمحافظة التاريخية العريقة .

وفي كلمته ، أكد اللواء محمد الشريف علي المقومات التي تتميز بها الإسكندرية فهي مدينة تاريخية بها الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية، والتراثية، والثقافية المتميزه، وتزخر بالعديد من المزارات السياحة، والدينية، كما أنها ملتقى للحضارات على مر العصور، مما جعلها مقصدًا سياحيًا وترفيهيًا للمصريين والأجانب من كل الجنسيات .

وأضاف محافظ الاسكندرية ، أن المدينة تتميز بأنها جاذبة للسياحة على الصعيدين الداخلي والخارجي حيث يبلغ سكانها الأصليين نحو 5.5 مليون، يُضاف إليهم نحو 5 مليون آخرين من الوافدين والسائحين، لذلك نجدها مكتظة بالسكان .

post

وأشار الشريف إلى أن محافظة الإسكندرية تعمل على تطوير عدد من الأماكن التراثية والتاريخية، وذلك في إطار تفعيل إستراتيجية التنمية الشاملة التي وضعتها الدولة لرفع كفاءة وتطوير المواقع والميادين التاريخية والتراثية الهامة فى المحافظة.

لافتا أنه منذ ايام تم الإعلان عن إشارة البدء لمشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس المرسي بنطاق حى الجمرك، بتكلفة مقترحة نحو 271 مليون جنيه ، ومدة تنفيذ 24 شهرًا، كما تم الإعلان عن إشارة البدء لإعادة تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال بطول 730 مترا ، وهو من أقدم وأهم شوارع المحافظة بتكلفة نحو 103 مليون جنية ، وهو أقدم وأعرق الشوارع في عروس البحر الأبيض المتوسط، وهو بمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاثة حيث يضم ، الكنيسة المرقسية وهي أقدم كنيسة في أفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التي شيدت في الإسكندرية، ومسجد النبي دانيال ، كما شهدنا منذ شهر مع وزيرة الثقافة مشروع تطوير أكاديمية الفنون وعدد من المراكز الثقافية، ومركز الحرية للإبداع ، كما قمنا بتطوير بعض الميادين والشوارع التاريخية مع الوضع في الاعتبار الحفاظ على الهوية البصرية والثقافية للمحافظة، بالإضافة الي الانتهاء من تطوير ميدان محطة مصر مع الإحتفاظ بالطابع التراثي للمكان وزيادة المساحات الخضراء به، وتوسعة الحارات المرورية، إلى جانب إنشاء سوق حضاري مكون من 4 أدوار.

ولقد أشاد الشريف بالمجهودات التي توليها القيادة السياسية لمحافظة الاسكندرية من خلال ما نراه من افتتاحات لمشروعات كبري تقوم بها الدولة كمشروعات حماية الشواطئ، والاستراتيجية الوطنية لإدارة مياه الأمطار، وغيرها من المشروعات القومية الكبرى التي اختصت بها محافظة الاسكندرية .

وخلال اللقاء قال الدكتور محمود مسلم، رئيس اللجنة، إن ملف الوعي السياحي من الملفات الهامة التي تتطلب تضافر الجهود خاصة في ظل خطة الدولة لزيادة عدد السائحين الأجانب من كافة دول العالم وأن الإسكندرية تضم العديد من الأماكن التراثية التى تصلح لاستغلالها وتوظيفها فى مجال السياحة سواء الشاطئية او التاريخة والتراثية .

جاء ذلك بحضور السادة نواب مجلس الشيوخ أعضاء لجنة الثقافة والسياحة والاثار والإعلام، والأستاذ عبد الوهاب محمد مدير عام مكتب وزارة السياحة بالاسكندرية ، والدكتورة / إيمان شرف مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بديوان عام المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى