د. سامح سعد رزق يكتب … لكى تنجز الكثير من المهام قلل مقتنياتك

 

تكمن المشكلة في أنَّ معظم الأشخاص لا يجيدون تحديد ما هو الهام فعلاً بالنسبة إليهم؛ لذلك ينتهي بهم الأمر إلى اقتناء عدد كبير من العناصر غير الهامة بصورة خاصة بالنسبة إليهم، ولكنَّها تستهلك وقتهم ومساحة من منازلهم، فهم لا يتخلصون من أيِّ شيء قط، كونهم لا يملكون أيَّة فكرة حول معرفة الأشياء القيِّمة بالنسبة إليهم.

وعندما لا تعرف ما هو الهام بالنسبة إليك، فإنَّك ستميل إلى الاحتفاظ بكل شيء.

لا يعني هذا التخلص من كل شيء إلى الحد الأدنى، فعلى الأرجح لن ينجح معظم الأشخاص في هذا الأمر؛ إنَّما الهدف هو الحرص على عدم إضاعة وقتك وجهدك في الاهتمام بأشياء لا تريدها حقاً.

فيما يأتي بعض الاقتراحات:

post

1. اقتناء أقل الأشياء وأفضلها:

أحياناً نمتلك الكثير من المقتنيات الشخصية لأنَّنا غير مستعدين للاستثمار فيما نحتاج إليه حقاً؛ مثل الملابس، فمن المحتمل أن تحتوي خزانة الملابس المنظمة جيداً على عدد أقل بكثير من العناصر التي جُمِّعت عشوائياً خلال السنوات الخمس الماضية.

2. الاستثمار فيما لدينا من مقتنيات بدلاً من شراء المزيد منها:

عندما نذهب إلى التسوق، فإنَّ الهدف هو اقتناء الأشياء؛ أي إضافة أشياء إلى مجموعة الأشياء التي نمتلكها، ومن ناحية أخرى، إذا نظرت إلى المشتريات على أنَّها استثمار، فيمكن أن تغيِّر بصورة كبيرة الطريقة التي تتعامل بها مع عمليات الشراء.

3. تحديد المقتنيات الهامة:

يتعلق هذا الأمر بإدراك قيمك؛ أي ألَّا تشعر بالذنب بسبب الاحتفاظ بأشياء ذات قيمة، ولكن لا تهدر وقتك في أشياء ليست كذلك، على سبيل المثال: تُعَدُّ الكتب قيِّمة جداً، فربما ترغب في أن يكبر أطفالك وهم محاطون بالكتب، ومن ناحية أخرى، قد لا تهتم كثيراً بامتلاك الأفلام.

4. التخلص من المقتنيات غير الهامة:

يمكن أن نضمن إلى حد كبير أنَّ المقتنيات ستجد طريقاً إلى منزلك؛ لذا، بطريقة أو بأخرى، إن لم تكن جاداً بشأن التخلص من المقتنيات غير الهامة، فسيكون لديك الكثير منها بعد عام من الآن، أكثر ممَّا لديك اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى