موقع المرأة العربية في النهضة العلمية” احتياجات الأمة العربية “

 

كتبت أسماء أحمد

افتتح الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، الاجتماع الإقليمي الأول للخبراء تحت عنوان “أين موقع المرأة العربية في النهضة العلمية والتقنية التي تحتاجها أمتنا العربية؟” والذي تنظمه المكتبة من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، يومي 8 و9 مارس 2023، بمشاركة نخبة من العالمات والخبيرات من مختلف انحاء المنطقة العربية.

قدمت الجلسة الافتتاحية الدكتورة مروة الوكيل؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي، وأعربت عن سعادتها بالساده الحضور وخاصة الأستاذة الدكتورة رفيعة غباش، رئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، ومؤسس متحف المرأة في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقالت إن الدكتورة رفيعة غباش هي التي أسست هذه الشبكة التي اعتمدت عليها مكتبه الإسكندرية ووضعت كل الجهد والطاقات في دعم مسيرة العالمات العربيات ومحاوله مساعدتهن وبناء قدراتهن.

post

وأكد زايد أن هناك تواجد واضح للمرأة المصرية في مجالات عديده من خلال البرلمان والجامعات والقضاء. وأشار إلى دور العلم في ثوره الأمم وأن صناعه المعرفة هي التي تساعد على تقدم الدول، ومن هنا يأتي دور الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

وفي كلمتها، قالت الدكتورة رفيعة غباش إن المكتبة احتضنت الشبكة لعدة سنوات وأن هناك تفوق للمرأة بشكل عام خاصة في آخر أربع سنوات، وأن هناك مؤشرات لحضور عملي في قطاع العلم والمعرفة.

جدير بالذكر أن الاجتماع يشهد مشاركة خبيرات رائدات من حوالي 12 دوله عربية منها الإمارات، السعودية، تونس، الكويت، ليبيا، المغرب، الأردن، عمان، ومصر، ويسعى لبحث فرص التعاون بين الرائدات المتميزات في مجالات العلوم والتكنولوجيا المختلفة والخروج بمقترحات من شأنها تعزيز أواصر العمل المشترك سواء على مستوي التخصص او على مستوى التعاون الإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى