نهاد الناموس … 4 نصائح لتواصل واضح وفعال

 

يسأل الفيزيائي “دومينيك واليمان” (Dominic Walliman) في فعالية “تيد إكس إيستفان توك” (TEDxEastVan Talk): “هل سبق أن كنتَ تُجري محادثة مع شخصٍ يخبرك عن موضوع يهتم به كثيراً أو يعرف الكثير عنه، وأنت تتابع كلامه، ثم تدرك فجأة أنَّك فوَّتَّ شيئاً ما، وأنَّه ليست لديك أيَّة فكرة على الإطلاق عما يتحدث عنه؟”، ربما شعرتَ بالسوء عندما حدث هذا، وكأنَّك لم تكن ذكياً بما يكفي لتفهم ما يقوله وأنَّك أهدرتَ وقت هذا الشخص.

1. ابدأ بالمكان الصحيح:
يقول “واليمان”: “لكل شخص خلفية مختلفة ومعلومات مختلفة، ومهمتنا هي شرح المعلومات وفقاً للأمور التي يفهمها بالفعل، وليس من الجيد ترك فجوة في المعلومات والبدء منها؛ لأنَّ الناس لن يتمكنوا من متابعة ما تقوله بعد ذلك”.

إذا كنت محتاراً ما الذي يعرفه المستمع أو يفهمه بالفعل، فاسأل ببساطة، يقترح “واليمان” بأن تسأل ببساطة عندما تبدأ بالشرح: “هل تعرف كل هذا بالفعل؟” أو “هل تفهم ما أعنيه؟”.

2. لا تسهب كثيراً:
يحب معظمنا التعلم، لكنَّ هناك كمية محددة من المعلومات يمكننا استيعابها دفعة واحدة؛ لذا تجنَّب تقديم الكثير من المعلومات بسرعة، يقول “واليمان”: “من الأفضل أن تشرح ثلاثة أشياء سيفهمها الشخص بدلاً من تشويشه بوابل من المعلومات التي تلغي فائدة كل شرحك السابق”.

post

3. ركِّز على الوضوح أكثر من الدقة:
عندما نتحدث عن موضوع نحن على دراية كبيرة به، قد ننشغل بمحاولة ذكر كل شيء “بشكل صحيح”، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يطغى التركيز على الحقائق على الفهم.

4. اشرح سبب أهمية الموضوع في رأيك:
يقول “واليمان”: “إذا كنتَ تكرس وقتك لشرح شيء ما لشخص ما، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب لفعلك ذلك، إما أنَّك تعتقد أنَّه هام للغاية أو مثير جداً للاهتمام”، ويضيف أنَّه إذا كان السبب هو الأخير: “فكلما تمكنتَ من توضيح ذلك إلى المستمع زادت احتمالية تذكُّره لما تقوله واستفادته منه”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى