القاهرة تشهد انعقاد الإجتماعات التحضيرية الثنائية لمعادلة فروع الثانوية العامة الفلسطينية في مصر

 

علاء حمدي

شهدت العاصمة المصرية القاهرة ، انطلاق الاجتماعات التحضيرية المتعلقة باللجان المختصة المؤلفة بين وزارتي التربية والتعليم الفلسطينية ونظيرتها المصرية لبحث استكمال معادلة فروع الثانوية العامة الفلسطينية، المتمثلة في فروع (الصناعي، الزراعي، الفندقي، الاقتصاد المنزلي).

جاء ذلك بحضور عدد من المسؤولين والمختصين من الجانبين الفلسطيني والمصري، حيث مثل وفد دولة فلسطين من وزارة التربية والتعليم – رئيس المركز الوطني للامتحانات والتقويم د. محمد رجا عواد، ونائب مدير عام الامتحانات في المحافظات الجنوبية أ. جمال يوسف، ومدير دائرة الامتحانات أ. محمد نصر مسالمة، بحضور المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة المستشار ناجي الناجي، ومسؤول الشؤون الأكاديمية والبحثية د. إياد أبو الهنود.

وفي مستهل الاجتماع نقل وفد دولة فلسطين تقدير الحكومة الفلسطينية ووزاراتها ذات الصلة ، مثمنيين الجهود المبذولة من قبل الشقيقة الكبري مصر وهيئاتها المختلفة فيما يصب لصالح رفعة الشأن الفلسطيني ، مؤكدين على متانة العلاقات والدور المصري في المساهمة في النهوض في المسيرة التعليمية الفلسطينية ، ومؤكدين استمرار التعاون التام مع قطاعاتها المختلفة انطلاقا من حرص دولة فلسطين على العمل على تسخير كافة السبل من أجل انجاح العملية التعليمية وتجاوز كافة الإشكاليات من أجل توفير مناخ تعليمي جيد للطلاب الفلسطينيين.
وجرى أثناء اللقاء مناقشة القضايا والشواغل الطلابية للطلاب الفلسطينيين الدارسين في جمهورية مصر العربية، وسبل تيسير شؤونهم وتسهيل اجراءات الإلحاق والتسجيل والقبول بالمعاهد والجامعات المصرية، ووضع الوفد الجانب المصري في صورة التحديات التي تواجه العملية التعليمية نتيجة استهداف الإحتلال الإسرائيلي المتواصل للعملية التعليمية ومحاولات سلطات الاحتلال محاربة المناهج وتزييفها، مثمنيين هذه الاجتماعات الثنائية التي من شأنها وضع حجر أساس ليعد مرتكز تعاون جديد بين الدولتين خاصة في مجال دعم التعليم المهني .
وباشر الجانبان بحث التفاصيل الفنية المتعلقة بمعادلة المناهج وخطط الدراسة في فروع ( الصناعي، الزراعي،، الفندقي، الاقتصاد المنزلي) ، كما تم الاتفاق على استكمال الاجتماعات المتخصصة خلال الشهر الجاري، إلى أن يتم انجاز معادلة فروع الثانوية العامة الفلسطينية بما يتيح للطلبة الفلسطينيين استكمال دراستهم والاستفادة من الخبرات المصرية التعليمية المهنية ، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق والتعاون والتشاور المشترك بما يصب بمصلحة القطاع الطلابي الذي يمثل عماد المجتمع الفلسطيني ومستقبله الواعد.

post

شهد الجانب المصري حضور ممثلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية كل من رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي والتعليم المجتمعي والمشرف على إدارة الأمتحانات أ. خالد عبد الحكم، ومدير عام التعليم العام أ. محمد عبد المقصود، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات أحمد عبد العزيز، الموجه العام المركزى في الإدارة العامة للتعليم عوني العراقي، مدير ادارة الوافدين أسامة سليمان عبده، مدير ادارة المعادلات في إدارة الإمتحانات د. أشرف صفوت، وخبير المناهج الفندقية ضياء الدين سيد، مدير ادارة المناهج التجارية محمد مصطفى، مستشار التعليم الصناعي عبد الرحمن عبد الرحيم، مدير عام التعليم الزراعي محمد عبد اللطيف، مستشار التعليم الزراعي مفرح الشعراوي، مدير عام التعليم التجاري هاشم علي جامع ، عضو ادارة مناهج التعليم الصناعي نجوان بيومي ، خبير مناهج الصناعات د.عمر محمد السيد ، مدير عام التعليم الفندقي محمد أحمد حسن، مدير عام التنسيق السيد الصفوي ، وا. حسين زغلول .

زر الذهاب إلى الأعلى