فحص 1021 شخص وتسليم 83 شهادة زواج ضمن مبادرة الرئيس لـفحص المقبلين على الزواج بالبحيرة

 إيڤيلين موريس

ضمن المبادرة الرئاسية “١٠٠ مليون صحة” والتي أطلقها السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي ، بهدف تقديم الخدمات الطبية المتكاملة لجميع أفراد الأسرة المصرية، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعياً لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية .

صرح الدكتور/ هاني جميعة – وكيل وزارة الصحة بالبحيرة ، أنه تم فحص1021 شخص وتسليم 83 شهادة زواج منذ إطلاق فعاليات مبادرة السيد رئيس الجمهورية لـ فحص المقبلين على الزواج في 26 فبراير2023م .
أوضح وكيل وزارة الصحة، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج لإجراء الفحص الطبي لهم ، وإستخراج الشهادات الصحية ، حيث يتم الفحص وإجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يوماً للحصول على نتائج التحاليل.
كما يتم إتاحة المبادرة بعدد 16 مركز لإجراء عدد من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية ، ويتم العمل بتلك المراكز طوال أيام العمل الرسمية، بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر من خلال فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

ومن جانبه، أكد الدكتور/ حمودة الجزار – وكيل مديرية الصحة ، أن الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، إرتفاع ضغط الدم، السمنة) ، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي ، فيروس نقص المناعة البشري وتحليل بعض الأمراض الوراثية ) ، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم Rh هيموجلوبين) ، فضلاً عن تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وجميع نتائج الفحوصات تتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في إتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

زر الذهاب إلى الأعلى