” إعلام الخارجة ” يلقي الضوء على المدن الجديدة ورسم خريطة سكانية جديدة لمصر

الوادي الجديد – علاء حمدي

 

فى إطار التعاون بين إدارة الخارجة التعليمية ومركز إعلام الخارجة التابع للهيئة العامة للاستعلامات عقدت اليوم الإثنين الموافق 6/3/2023 ندوة حول (المدن الجديدة ورسم خريطة سكانية جديدة لمصر) وذلك بمقر مدرسة محمد متولى الشعراوى الثانوية بنات بالخارجة، حاضر فيها د/ ياسر محمد عبد الموجود أستاذ الجغرافيا الاقتصادية بكلية آداب- جامعة الوادى الجديد،
حيث افتتح بالتعريف بالمشكلة السكانية في مصر والتى تعنى عدم التوازن بين نمو السكان المتسارع ( لارتفاع نسبة المواليد وانخفاض نسبة الوفيات )، وانخفاض معدلات النمو الاقتصادى في مصر، وبالتالى زيادة في المعدلات الطبيعية والمعتمدة عالمياً، حيث أنه من الضرورى أن تحقق نسبة الزيادة في معدلات النمو الاقتصادى ثلاثة أضعاف النمو السكانى.
ومن جانبه أوضح د/ ياسر ضرورة إنشاء المدن الجديدة بمصر والتى بلغت 44 مدينة جديدة، وذلك لأن عدم تجانس توزيع السكان في مصر ترتب عليه وجود مناطق تعانى من التكدس السكانى مثل وادى النيل ودلتاه، وأخرى متوسطة الكثافة السكانية، وثالثة نادرة تواجد السكان، مثل المحافظات الصحراوية.
وأشار د/ ياسر خلال الندوة إلى أن الزيادة السكانية لا تمثل مشكلة في جميع الحالات، شريطة تحقيق التوازن بين الزيادة السكانية والموارد الاقتصادية التى تغطى المتطلبات العمة للسكان.
كما أضاف د/ ياسر أن التوسع في المدن الجديدة يمثل الحل الأمثل لتلافى مخاطر التكدس السكانى الرهيب في مناطق القاهرة الكبرى والدلتا وصعيد مصر، حيث أثبتت الإحصائيات أن تمركز عدد سكان مصر فيما قيمته 4% فقط من مساحة مصر الكلية، لذلك اتجهت الدولة إلى توفير بدائل جديدة من خلال التوسع الأفقى للمدن الجديدة بمحافظات مصر المختلفة تخدم جميع الطبقات وعلى قدر عال من التأهيل والجودة لاستقبال الوافدين إليها.
وفى ختام الندوة أشار د/ ياسر محمد عبد الموجود، إلى أهمية التخطيط العمرانى الجيد وتوفير الخدمات العامة والمواصلات للمواطنين لضمان نزوح السكان إليها، وهو ما تعكف عليه الدولة حالياً من بناء مدن جديدة بمختلف المستويات العمرانية من إسكان اجتماعى يخدم الشباب وإسكان متوسط وإسكان متميز.
أدار اللقاء ا/ محمد عطية – أخصائى الإعلام، تحت إشراف ا/ أزهار عبدالعزيز محمد – مدير مركز إعلام الخارجة وشكر خاص ا. أمال عبد الشهيد . مدير إدارة المدرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى