التغذية العلاجية والصحة العامة” فى النيل للإعلام بالإسكندرية

شيرين عبده .. الإسكندرية

نظم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية برئاسة أماني سريح ندوة ” التغذية العلاجية والصحة العامة ” ضمن البرنامج التدريبي لطلبة وطالبات كلية الخدمة الاجتماعية وبحضور الدكتور محمود الصافي مدرس بكلية الخدمة الاجتماعية .
افتتحت الندوة اماني سريح بالترحيب بالسادة الضيوف وأكدت علي دور المركز في رفع وعي الشباب من خلال اللقاءات التوعوية في مختلف المجالات ومنها الاهتمام بالغذاء الصحي للحفاظ علي الصحة العامة .

وتناولت د. عزه عبدالله استشاري الصحه العامة و التغذية جامعة الإسكندرية محور سلامه الغذاء و الإحتياطات اللازم إتخاذها في البيت للتعامل مع الغذاء بشكل أمن لتلافي الكثير من الأمراض، و كذلك الإستفادة الأكبر من مكونات الغذاء لبناء جسم سليم والتفرقة بين جوده الغذاء و سلامة الغذاء.
عرضت منار مختار اخصائي تغذية تعريف طرق الطهى السليمة ، موضحة أسباب الطهى و هي أن الطبخ يحسن نكهة الطعام و جاذبيته ، و يجعله آمنا للأكل لأنه بقتل البكتريا و يجعل الطعام أسهل في المضغ مما يجعل هضم وإمتصاص المواد الغذائية أسهل.

وأشارت أن الطهي بحرارة جافة يقلل فقدان الفيتامينات خاصة فيتامين سي و كذلك يحافظ على الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي A.k.E.D و طبخ الخضار سوتيه يجعله يحتفظ بكافة العناصر الغذائية فيتامين B ، و لا يحتوى علي الدهون مما يساعد علي خفض الوزن ، و تحضيرها لا يأخذ وقت وكذلك يحتوى علي أكثر من نوع خضار و بالتالي تجتمع الفوائد في وجبة واحدة .

ولفتت أن طهي الطعام بكمية كبيرة من الدهون تؤدى إلي إهدار أوميجا 3 بنسبة من 70%- 80%، مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان بسبب إرتفاع في درجة حرارة الزيت الذى يتسبب في وجود مواد سامة.

post

وتحدثت مرام حسام عن ارتفاع سكر الدم و علاقته بمرض مقاومه الأنسولين و كيفية تقليل رفع سكر الدم مع تناول بعض الطعام الذى يحتوى على نشويات/ سكريات عاليه مثل انواع مختلفه من الفاكهه، فهناك طرق كثيره لتجنب ارتفاع سريع لسكر الدم بعد تناول الطعام من اهمها اضافه الدهون الصحية أو البروتينات بجانب الأكل و اختيار درجه نضج الفاكهة و طرق الطهى التى تحد من ارتفاع سكر الدم.

كما تناوت عرض توضيحي عن المؤشر الجلايسيمي للغذاء و علاقته بمقاومه الإنسولين.

و عرضت أخصائية التغذية روان يحي مهدى عادات يستبعدها الشخص و تعد من الأمور الخرافية ، منها تجنب النشويات و الدهون لصحة أفضل و تناول الطعام ليلا و شرب المياه أثناء الأكل يسبب الكرش.

و تناول كريم سعيد التغذية السليمة لممارسي الرياضة ، و منها تناول المواد النشوية مثل الشوفان و الأرز و البلبلة و المكرونة قبل التمرين ، و تناول البروتينات مثل البيض و اللحوم و الأسماك و الحمص و منتجات الألبان و الجبن.
وعرض دكتور محمود الصافي اهداف البرنامج التدريبي لطلاب الكلية واهمها رفع وعي الشباب بأهم القضايا المجتمعية بالإضافة الي اكسابهم معلومات تفيدهم في حياتهم العملية والخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى