علوم دمنهور تستقبل وفد جامعات الاتحاد الأوربي

 

شيرين عبده

استقبلت كليه العلوم جامعه دمنهور، وفد من جامعات دول الاتحاد الاوروبي المشاركه ضمن فاعليات مشروع “التغيرات المناعية” الممول من برنامج دعم التعليم العالي بجمهوررية مصر العربيه “الايراسموس بلس” استهدفت الزيارة كليتي العلوم و الصيدله الممثلتان للجامعة بالمشروع للوقوف علي جاهزية المعامل و القاعات التدريسية و الاطمئنان علي البنية التحية للبدء في استقبال طلاب للدراسة بدبلوم التغيرات المناعيه المعتمدة من الاتحاد الاوروبي كأحد مخرجات المشروع.

بدأت الزياره بترحيب الاستاذ الدكتور الهامي علي ترابيس عميد كلية العلوم – جامعة دمنهور بالساده الضيوف و هم الاستاذ الدكتور محمد منصور الاستاذ بكلية العلوم و مدير وحده التعاون الدولي بمكتب التميز الدولي بجامعه الازهر المنسق العام للمشروع و الاستاذالدكتور اورليك زاك الاستاذ بجامعة ليبزج – بالمانيا و السيد الاستاذ االدكتور ميشائيل كريشفينك المحكم الخارجي للمشروع ممثلا عن مكتب الاتحاد الاوروبي. كما ثمن سيادته دور مثل تلك المشاريع في تدويل تدويل المؤسسه و فتح قنوات اتصال بين الجامعه و منتسبيها مع جامعات دول الاتحاد الاوروبي و مواكبة التطورات المتسارعة في شتي العلوم و المجالات البحثية.

وقام الجانبين ببحث سبل استكمال متطلبات البدء في برنامج الدراسه ومدي جاهزيه جامعه دمنهور لتقديم دبلومه التغيرات المناعيه حيث اوضح السيد الاستاد الدكتور عميد كليه العلوم ان جامعه دمنهور تعتبر من الجامعات الناشئه وتتميز بحداثتها حيث تضم 15 كليه و معهد لخدمة ما يقرب من 55 الف طالب كما اوضح سيادته الجهود المبذوله لرفعه شأن الجامعه و كلياتها حيث اعلن عن فتح مجموعه من البرامج الخاصه بكليه العلوم على رأسهم برنامج المناعه الذي من شانه تقديم خريج قادر علي مواكبة متطلبت سوق العمل و تحقق متطلبات الدبلومه .

post

اضاف دكتور عبد العزيز زيدان الاستاذ المساعد بقسم علم الحيوان- كليه العلوم ان علم المناعه من العلوم الهامه التي يتم تدريسها لطلاب كليه العلوم من خلال ثلاث شعب مختلفه وهما شعبه علم الحيوان وشعبه الميكرو بيولوجي وشعبه الكيمياء الحيويه واوضحت الدكتورة ساره مجدي رئيس قسم الميكروبولوجي والمناعه بكليه الصيدله مدى اهتمام الكلية بنجاح المشروع و تنفيذ مخرجاته.

واستكمل الفريق اجنده العمل لليوم حيث التقى الوفد باعضاء هيئه التدريس المنوطين بالعمل بالدبلومه وتم مباحثه سبل سير الدبلومه في السنوات القادمه ومدى تناسب الماده العلميه والوقت المحدد لها وعمليه اتمام تجهيز المعامل وكيفيه نشر الدبلومه بين شباب الخريجين . كما التقي الوفد بأحد المشاركين في الدراسه التجريبيه للدبلومه للاطمئنان علي ملائمة المواد العلمية بالدبلوم مع القدرة الاستيعابيه للطلاب. و اعرب الوفد عن مدى رضاه بالاستجابه لدى الدارسين في الفتره التجريبيه للدبلومه والاخذ بمقترحاتهم في الحسبان لتحقيق الهدف المرجو من الدبلومه. ثم دارت مجموعه من النقاشات مع اعضاء هيئه التدريس بكليتي العلوم و الصيدله لايجاد مقترحات لتحسين اداء الدبلومه ونشرها بين شباب الخريجين حيث انها تناسب خريجين كليه العلوم والصيدله والطب وتم اقتراح تاهيل مجموعه اخري من اعضاء هيئه التدريس للقيام بتدريس الدبلومه وامكانيه الحصول على اعتمادات من وزاره الصحه .

وجاءت التوصيات في نهايه الجلسه بضروره التكاتف والتعاون بين الجامعات الخمسه المشاركه في الدبلومه وهما نقص التخصصات في بعض الجامعات المشاركة .
قام الوفد برفقة الاستاذ الدكتور الهامي علي ترابيس عميد كلية العلوم و الاستاذ الدكتور جمال عمران عميد كلية الصيدلة بجوله تفقديه للمعامل , و القاعات التدريسية اللازمة لاتمام فعاليات دبلومه التغيرات المناعيه وانتهت الجوله باشاده الوفد الاوروبي و رضاؤه عن مدى جاهزيه جامعه دمنهور لطرح الدبلوم و تقديم بعض التوصيات لضمان استدامة المشروع.

الجدير بالذكر بان مخرجات المشروع تتضمن العديد من الفاعليات و التي منها اعداد و اعتماد دبلومة لدراسة التغيرات المناعية و علاقاتها بالتغيرات المناخيه و كذلك انشاء خمس مراكز تميز بالجامعات المصرية الخمس المشاركة بالمشروع و تجهيزها بالاجهزة البحثية اللازمة المتخصصه في دراسة المناعه و تغيراتها. كما ان المشروع والذي تعد جامعة الازهر المنسق العام له يضم ثلاث جامعات من دول الاتحاد الاوروبي و هي: جامعة ليبزج بالمانيا- جامعة لوريان بفرنسا و جامعة اثينا الوطنيه باليونان بالاضافه الي خمس جامعات من مصر و هي: جامعة الازهر- جامعة دمنهور- جامعة القاهره- جامعة عين شمس و جامعة اسوان.

زر الذهاب إلى الأعلى