واشنطن تهدد إيران بعواقب وخيمة إذا هاجمت أمريكيين.

أيمن بحر

هددت واشنطن إيران بـ عواقب وخيمة إذا تمت مهاجمة رعاياها وذلك غداة إعلان طهران فرض عقوبات على خمسين أمريكياً تزامناً مع الذكرى الثانية لإغتيال الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى.

قال البيت الأبيض يوم الأحد (التاسع من يناير/ كانون الثاني 2022) إن إيران ستواجه عواقب وخيمة إذا شنت هجمات على الأمريكيين بمن فى ذلك أى فرد ممن فرضت عليهم طهران عقوبات بسبب مقتل الجنرال قاسم سليمانى فى هجوم بطائرة مسيرة عام 2020.

 

وأعلن مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض جايك سوليفان في بيان إذا هاجمت إيران أياً من مواطنينا بمن فيهم واحد من الـ 52 الذين وردت أسماؤهم أمس فستواجه عواقب وخيمة. وأكد سوليفان أن الولايات المتحدة الأمريكية ستحمى وتدافع عن مواطنيها. ويشمل ذلك من يخدم الولايات المتحدة حالياً ومن خدم فى الماضى.

post

 

وقال مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض إن العقوبات الإيرانية صدرت السبت فى الوقت الذى تواصل فيه ميليشيات تعمل بالوكالة لحساب طهران مهاجمة القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط. وأضاف سوليفان فى بيان سنعمل مع حلفائنا وشركائنا لردع أى هجمات تشنها إيران والرد عليها.

 

وكانت طهران قد أضافت السبت أكثر من خمسين مواطناً أميركياً الى قائمة الأشخاص المتهمين بالمشاركة بطريقة ما فى صنع القرار أو التخطيط لعملية تصفية الجنرال سليمانى.

 

ومن بين هذه الأسماء رئيس الأركان الأمريكى مارك مايلى والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى. وغردت هايلي ساخرة الأحد يبدو أننى سأضطر الى إلغاء إجازتى المريحة فى إيران….

 

وهدد الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى الإثنين القادة الأمريكيين السابقين بينهم دونالد ترامب بالإنتقام خلال تجمع حاشد فى طهران لمناسبة الذكرى الثانية لإغتيال سليمانى. وكانت إيران قد قالت أيضاً قبل أيام إن الإدارة الأمريكية الحالية لجو بايدن مسئولة عن قرار ترامب تصفية سليمانى.

 

وقُتل سليمانى الذى كان قائدا لفيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثورى الإيرانى فى غارة بطائرة مسيرة في العراق فى الثالث من يناير/ كانون الثانى 2020 بأمر من الرئيس الأمريكى آنذاك دونالد ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى