البرلمان العربي ” يؤكد مشاركته بجلسات الدورة الـ(42 ) للبرلمانات العربية بالعراق

  • علاء حمدي

 

أكدت رئاسة ” البرلمان العربي ” مشاركته بجلسات الدورة الـ(42 ) للبرلمانات العربية بالعراق حيث شارك سعادة المستشار كامل شعراوي الأمين العام للبرلمان العربي في الدورة الـ(42 ) لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والتي عقدت على هامش اجتماعات المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة العراقية بغداد.

 

وناقشت الدورة مسودة الدليل الإرشادي لاختصاصات منصب الأمين العام، التي تم إعدادها لتطوير هذا المنصب في المجالس والبرلمانات العربية.

 

post

وأكد “شعراوي” أن منهجية إعداد الدليل الإرشادي الخاصة باختصاصات منصب الأمين العام يجب أن تعتمد على مفهوم الإدارة البرلمانية الحديثة، موضحا أن الأمين العام في كل برلمان، هو الأيقونة الرئيسة ورمانة الميزان التي تنتظم به وحوله سير عمل الأمانة العامة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة عدم اختزال مؤسسة الأمانة العامة لكل برلمان في شخص الأمين العام، وموضحاً أن هذا الأمر لا يستقيم مع الاتجاه العام الذي تأخذ به معظم دول العالم حالياً، وهو اللا المركزية، سواء في اتخاذ القرار أو التنفيذ.

 

وشدد “شعراوي” على ضرورة أن يتضمن الدليل الإرشادي توصيف وتحليل متكامل للاختصاصات الرئيسة التي يجب أن يقوم بها الأمين العام من واقع هذه التجارب، والشروط والمتطلبات الواجب توافرها، حتى يقوم الأمين العام بالمهام المنوط به على أكمل وجه.

زر الذهاب إلى الأعلى