نقيب الفلاحين: قرار مجلس الوزراء بإلغاء تحديد سعر بيع الأرز منصف

 

إسلام موسى

 

أشاد حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين، بقرار مجلس الوزراء والخاص بانهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 شهور أو لحين أشعار أخر والذي جاء فيه أن لا تزيد أسعار كيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبا عن 18 جنيه والذي لا تزيد فيه نسبة الكسر عن 3% ولا تتجاوز 15 جنيه لكيلو الأرز السائب لنفس المواصفات ولا تزيد عن 12 جنيه لكيلو الارز السائب والتي تزيد فيه نسبة الكسر عن 3%.

 

post

مشيراً: إلى أن القرار السابق لم يحقق الغرض منه لارتفاع أسعار الأرز في السوق الحر إرتفاع كبير عن الأسعار التي حددتها الحكومة وكذا إرتفاع اسعار المنتجات الغذائية البديلة عن الأرز لذا فإن الغاء القرار السابق هو عين العدل وسيؤدي لزيادة المعروض من الأرز بالأسواق.

 

مضيفاً: أن أسعار كيلو الأرز حالياً في محلات التجزئة تتراوح بين 18 و 21 جنيه حسب نوع الأرز، متوقعاً ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر بنسبة كسر لا تتجاوز 3% عن 30 جنيه خلال الفترة القادمة وحتي حصاد محصول الأرز الجديد.

 

وأوضح نقيب الفلاحين: أن الأرز الموجود بالأسواق هو أرز الموسم الماضي وكانت وزارتي الموارد المائية والزراعة حددتا زراعة مساحة محصول الأرز فى 9 محافظات فقط وهي محافظات (الإسكندرية- البحيرة- الغربية- كفر الشيخ- الدقهلية- دمياط- الشرقية- الإسماعيلية- بورسعيد) بمساحة قدرها 724 الف فدان بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تزرع علي مياه الصرف الزراعي المعالج .

إضافة إلى التزام المزارعين بالمساحات المحددة دون زيادة تذكر ووصلت إنتاجية هذه المساحة نحو 4.5 مليون طن أرز شعير ليعطي نحو 3.3 مليون طن أبيض تقريباً، وهو ما يكفي احتياجتنا المحلية ويزيد في الظروف العادية.

منوهاً: إلى أن الأرز محصول صيفي لكن استهلاكه يزيد في الشتاء ويزرع غالباً في الفترة من أواخر ابريل إلي اوائل مايو في أغلب الاصناف ويحتاج من 120 الي 150 يوم حتي الحصاد لاغلب الأصناف ويكون صافي التبييض 65% تقريباً وينتج الفدان من 3 الي 3.5 طن لمعظم الاصناف ويزرع في مصر نوعين من الارز هما رفيع الحبه وعريض الحبه لعدة أصناف.

 

مؤكداً: أن الأرز من أهم المحاصيل الغذائية في مصر وسوف تساهم قرارات مجلس الوزراء الأخيرة في توفير الأرز بالأسواق قبل شهر رمضان المبارك بالإضافة إلي سعي الحكومة لاستيراد كميات من الأرز المستورد لسد العجز منه في الأسواق متوقعاً ألا يزيد سعر الأرز المستورد عن 18 جنيه.

ونفى ابوصدام مزاعم بعض الابواق الإعلامية والتي اتهمت المزارعين باطعام الأرز للمواشي، مؤكداً أن أسعار الأرز أعلي بكثير من أسعار اجود الأعلاف وأنه يستحيل تغذية المواشي علي حبوب الأرز فقط.

لافتاً: إلى أن الأرز حالياً في حوزة التجار وأن سبب ارتفاع أسعار الأرز هو كثرة الطلب عن الأعوام السابقة مع قلة المعروض مشيراً: إلى أن طن الأرز الشعير وصل حاليا إلي 15 ألف جنيه لأول مره في تاريخ زراعة الأرز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى