محمد المحمد الفارس… أنواع الغوص الحر

1- غوص الانغماس الحر

وهو أحد أشهر أنواع الغوص الحر حيث يعتمد بشكلٍ أساسي على العمق، إذ يسحب الغواص حبلاً معه إلى الأعماق ليستخدمه مرةً أخرى لسحب نفسه إلى الأعلى، وهذا ما يُساعد على تجنّب فقدان الأكسجين بسرعة كبيرة، ولا يضطر الغواص إلى استخدام قدميه لرفع نفسه إلى الأمام.

 

2- غوص الوزن الثابت

يتمثل هذا النوع من الغوص من خلال النزول إلى الماء بتأثير وزنه، ويُمكن الغوص باستخدام الزعانف أو بالاستغناء عنها، ويعتبر من أصعب أنواع الغوص الحر، إذ يستخدم الغواص قوته العضلية ومهارته في السباحة للنزول إلى أقصى حدّ ممكن.

post

 

3- الغوص الحر اللامحدود

يُعد الغوص اللامحدود من أخطر أنواع الغوص الحر بسبب عدم وجود حدود للعمق الذي يُمكن أن يصل إليه الغواص، بحيث يمكن استخدام الأوزان التي يريدها للوصول إلى الأعماق المطلوبة.

 

4- غوص الوزن المتغير

يعتمد هذا النوع على استخدام المزيد من الأوزان لتساعده على النزول إلى الماء وذلك لمساعدته على الغوص إلى أعماق البحار

 

والعودة منها مرةً أخرى دون ضياع الأكسجين، ويعد من أنواع الغوص الحر الخطيرة ويتم ممارسته فقط من قِبل الغواصين المحترفين وذلك بسبب خطورة الانحدار السريع نحو الأعماق وفقدان الاوكسجين.

 

5- انقطاع النفس الساكن

يُمارس هذا النوع من الغوص في المسابح مع كتم النفس لأطول فترة ممكنة أثناء الاستلقاء على سطح الماء، ولهذا النوع من الغوص العديد من الفوائد فهو يزيد من تحكّم الغواص في أنفاسه وتطوير القوة العقلية وزيادة الثقة بالإضافة إلى زيادة التحكم في النفس لديه.

 

6- انقطاع النفس الديناميكي

عادةً ما يتمّ ممارسة هذا النوع من الغوص في المسابح، كما يعتبر مثالياً لتدريب الغواصين الذين يجدون صعوبةً في تحقيق التعادل بين الأنفاس ونبضات القلب، كما يُتيح لهم فرصة الاستمتاع بالغوص بحرية دون وجود مشاكل في العمق

زر الذهاب إلى الأعلى