د.صديق عفيفي : الجمعية العالمية للعلوم والتحول الرقمي تستهدف تنمية الوعى و التفكير العلمي والتصدى لمشاكل المجتمع

ٱية معتز صلاح الدين

–تحدث الأستاذ الدكتور صديق عفيفى رئيس مؤسسات طيبة التعليمية ورئيس مجلس أمناء جامعة ميريت عن الجمعية العالمية للعلوم والتحول الرقمي التي أنشأها مؤخراً موضحاً أهداف نشأتها فأشار إلى أن تلك الأهداف تتلخص فيما يلى :

 

1-تنمية الوعي بأهمية العلم لأن بدونه لن تتقدم الامم وسر النهضة الاوروبية انهم طبقوا المنهج العلمي في حياتهم وفي دولهم.

 

post

2-تنمية التفكير العلمي، عندما افكر يكون تفكير علمى والبعد عن التفكير العشوائي وتعريف الناس معني التفكير العلمي

( اذا تعرضت لمشكلة تبحث ما سببها وأبعادها وذلك يساعدك على حلها).

واضاف الاستاذ الدكتور صديق عفيفى فى هذا الصدد أنه بصفة عامة اذا انشأت مشروع جديد لتنمية دخلك فلابد أن تفكر بطريقة علمية وطرح الدكتور صديق عفيفى مثالا وجده بالفعل في منطقة بمحافظة الأسكندرية عندما دخل أحد الشوارع وجد أن جميع المحلات به تعمل فى نفس التخصص (بيع الموبايلات) و تفتح بجوار بعضها بلا اي تجديد ولا ابتكار ولا تفكير علمي ويقصد بالتفكير العلمي في هذا الموضوع هو هل هناك فرصة تسويقية؟

هل هناك فرصة للمنافسة؟

هل يوجد سوق كافي لعمل تلك المحلات؟

واشار إلى أنه فى نفس الوقت لا يوجد اقبال من الزبائن علي تلك المحلات وجميع العاملين يقفون على الباب لإستقبال الزبائن رغم أن المنطقة لا تستوعب الثلاثين محلاً، هذا مثال على التفكير العشوائي الذي يضر الناس والمجتمع.

 

3-التصدى لبعض مشاكل المجتمع مثلاً وطرح رأيك فيها اذا كان التعليم لنا رأي فيه نقول رأينا في التعليم على أن نقول اشياء مفيدة للمجتمع وعموماً البحث العلمي هدفه نشر الوعي بالمجتمع والإرتقاء به.

 

4-الربط بين مراكز البحث العلمى عموماً أو مراكز البحوث والصناعة لأن البحث العلمى هدفه إفادة المجتمع، مثل: تطوير الصناعة ..وابتكار طرق جديدة للانتاج وهذا حالياً مفقود فى مصر وهو من أهدافنا الرئيسية

والصلة الوثيقة بين مركز البحوث والمصنع سوف يفيد الطرفين يوفر تمويل لمركز البحوث لأن المصنع عندما يستفيد من مركز البحوث يمكن أن يقدم تمويل

أو يقوم بتعيين أحد مستشار للمصنع وبالنسبة للمصنع عندما تواجهه مشكلة يمكن الباحثين أن يحللوا المشاكل التى تواجه المصنع بطريقة علمية.

 

5-تنشيط الحركة العلمية من خلال عمل فروع للجمعية في بعض المحافظات، لأنه حالياً الحركة العلمية اما فى الجامعات أو فى القاهرة فقط واضاف أن المركز القومي للبحوث هو الوحيد في القاهرة وباقى المراكز البحثية فى الجامعات لكن خارج ذلك لا يوجد… لذلك لابد من دور الجمعية فى تنشيط البحث العلمى.

 

6- عمل ندوات وورش عمل ندعو فيها عدد من المهتمين لإيجاد حلول لمشكلات المجتمع،

مثلاً :عندنا مشكلة خاصة بالقمامة الكتيرة في الشوارع ونتتناقش كيف نحل المشكلة بطرحها على رئيس الحي او نطرحها على المحافظ بحيث نعرض الحل الذي نصل له بالطريقة العلمية.

 

7- توجيه الشباب لفائدة واهمية التفكير العلمي وعدم تركهم للسلبية.

 

واختتم الدكتور صديق عفيفى حديثه بتوجيه نصيحة للشباب المحبط الذي يقول انه لا يوجد فرص عمل في الدولة وان الحل هو الهجرة سواء الشرعية او غير الشرعية ويعرض حياته للخطر و يعتقد أن الخارج به الجنه، قائلاً ان الشباب حتي لو اتجهوا لعمل مشروع مشترك كل شاب مع زملائه وجمعوا مبلغ لفتح مشروع صغير هذا المشروع مع الاجتهاد والمثابرة سيكبر ويصبح مشروع كبير في المستقبل وكلنا بدأنا اول حياتنا هكذا.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الثانى للجمعية برئاسة الاستاذ الدكتور صديق عفيفى قد وافق على عمل بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات والأكاديميات والمؤسسات العلمية المختلفة كما وافق الاجتماع على عدد من برامج الأنشطة العلمية والتكنولوجية .

زر الذهاب إلى الأعلى