بالتعاون مع جمعية كيان للأيتام بنك التنمية الاجتماعية يقدم دورة بعنوان التسويق الإلكتروني   

 

د. وسيلة محمود الحلبي

 

امتدادا للأنشطة والدورات التي تقدمها جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة لمستفيداتها ، بهدف تنمية قدراتهم ومهاراتهم في جميع النواحي ، وبالتعاون مع الجمعية قدم بنك التنمية الاجتماعية دورة بعنوان (التسويق الإلكتروني) والتي قدمها المدرب حاكم الحربي ، عبر برنامج زوم ، واستفادت منها مستفيدات الجمعية وموظفاتها.

حيث رحب بالجميع وقال هذه الدورة أعدت خصيصا لجمعية كيان للأيتام وأتمنى الفائدة للجميع .إن التسويق هو مجموعة من الاستراتيجية التي تهدف اإى التسويق لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة بشرط وصولها إلى المستهلك ، ثم أشار إلى التسويق التقليدي والتسويق العادي وأوضح الفرق بينهم حيث يتشابهان في الهدف ، والاختلاف إن التسويق الرقمي يحدث عن طريق الانترنت ، ويستخدم أدوات مثل المواقع الالكترونية والمدونات وشبكات التواصل الاجتماعي والفيديوهات والتطبيق عبر الهواتف الخلوية ، التي تسوق للعمل التجاري .

post

وأوضح أن التسويق التقليدي مكلف ، وهو إما عن طريق التلفزيون أو الصحف والمجلات ولا يمكن وصوله للجمهور المستهدف كله ، وغير قابل للقياس، ولا يمكن إيقاف الحملات الإعلانية فيه بعد بدئها . بينما التسويق الالكتروني غير مكلف وهو ينفذ عبر محركات البحث ويمكن أن يجدد الجمهور وقابل للقياس ويمكن إيقافه وتعديله في أي وقت .ومن مزاياه غياب المستندات الورقية وتضييق المساحات بين الشركات ويصل للعملاء بسرعة وهو تسويق على مدار الساعة ومنخفض التكلفة .

ومن استراتيجياته تويتر ،جوجل، يوتيوب، فيس بوك ،سناب، تيك توك ،انستغرام ، ومن أهم أهدافه زيادة المبيعات وتقديم خدمة مضافة للعملاء والتقرب من الزبائن .

ثم تطرق إلى ذكر أسباب نجاحه المتمثلة في تحديث الموقع بشكل مستمر ، لأنه يلعب دورا هاما في الترويج للسلع والخدمات ويعزز الاقبال عليها . وأن زوار الموقع كثيرون ويمثلون ركيزة تسويق للتعرف على محتوياته من خلال المرئيات والصوتيات والربط لمواقع الأخرى ومن مزاياه أيضا أن متابعة الموقع الإلكتروني على الشبكات بمثابة رصيد وتسويق .

بعد ذلك أشار المدرب إلى طرق النجاح المتمثلة في نوعية المنتج والميزانية الموضوعة وخبرة المسوق من ناحية كيفية تعامله مع آليات التسويق الإلكتروني .

كما أكد على ضرورة كيفية استهداف العملاء من حيث جمع البيانات ثم تحليلها إلى فئات نساء رجال أطفال ثم التنفيذ .

وأورد خمس نصائح للتسوق الإلكتروني تتمثل في : استخدام التطبيقات الأكثر أمانا وعدم التسوق عبر واي فاي عمومي كالمولات والأسواق ، والتسوق عبر مواقع معروفة وضرورة امتلاك وسائل حماية إضافية والحفاظ على سرية المعلومات .

ثم أشار إلى موقع الإعلانات المجانية على الانترنت منها الموقع الاجتماعي ، الفيديوهات البريد الإلكتروني ، المنتديات المتخصصة والعامة ، المدونات صفحات الموقع .

وختم بنصيحة للجميع لا تبخلوا على أنفسكم بهذه التجربة الرائعة .

زر الذهاب إلى الأعلى