إعلام حلوان يعقد ندوة بعنوان ” أهمية الرضاعة الطبيعية” بمركز طبى مجاورة (5)

علاء حمدى

فى إطار جهود الدولة لرفع الوعى الصحى و السكانى بين المواطنين و تحت شعار (سعادتك و صحتك فى تنظيم أسرتك)، عقد مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع منطقة (15) مايو الطبية، ندوة بعنوان (أهمية الرضاعة الطبيعية) اليوم الموافق 16/6/2022 بمركز طبى مجاورة (5) التابع لمنطقة (15) مايو الطبية.

حاضر اللقاء الدكتورة/ رحاب أبو بكر؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية حيث بدأت الدكتورة رحاب اللقاء بتعريف الرضاعة الطبيعية و هى غذاء الطفل عن طريق الثدى و لكن أكدت الدكتورة على أن الرضاعة هى إحتياج أكثر منها غذاء و خاصة فى الفترة الأولى من حياة الطفل.

أكدت الدكتورة رحاب على أن معدة الطفل فى بداية ولادته تكون صغيرة جدًا لدرجة لا يمكن لأحد أن يتخيلها فتكون تقريبًا بحجم الزيتونة أو أقل حجمًا فأربع قطرات من الحليب تكفيه.

صرحت الدكتورة بأن الدول الأوروبية تقوم بتصدير الأفكار الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية للدول العربية و رغم ذلك فإنهم يقدسون الرضاعة الطبيعية. بعد ذلك قامت الدكتورة رحاب بشرح مفهوم ال “Baby Latch” و هو أن تقوم المرأة بإرضاع طفلها و يكون الطفل ملامس لجسم الأم فيساعد هذا على تهدئة الطفل.

post

نصحت الدكتورة رحاب الأمهات فى أول ستة شهور من ولادة الطفل بالرضاعة الطبيعية فقط دون إضافة أى نوع من أنواع الأطعمة لأن فى هذه الفترة لا يوجد مناعة لدى الطفل فالطريق الوحيد الذى يكسبه مناعة فى هذه الفترة يكون من خلال لبن أمه، و أكدت الدكتورة أيضًا على أن أغلب أنواع الحساسية مثل: حساسية الموز و حساسية الفراولة تكون نتيجة مباشرة لإطعام الطفل فى أول ستة شهور.

و نصحت أيضًا الدكتورة رحاب الأمهات بشرب الماء بكثرة لأن لبن الأم يحتوى على نسبة %30 من الماء و الطفل يأخذ حوالى 1.5 لتر من الماء الذى تشربه الأم فيجب عليها أن تعوض ذلك الماء بالشرب الكثير.

يجب أيضًا على الأم إرضاع طفلها من الثديين على حد سواء و يجب أن يرضع من كل ثدى مرتين لأن الله سبحانه و تعالى قسم غذاء الطفل على الثديين. ففى المرة الأولى للرضاعة يأخذ الطفل مادة الكلاكتوز و هى مادة مسئولة عن الحركة و النشاط و الحيوية أما الرضاعة الثانية من نفس الثدى فهى مسئولة عن الإشباع.

و قد أكدت الدكتورة رحاب أيضًا على أن الحلبة و الحلاوة ليسوا كما يعتقد البعض من الأكلات المسئولة عن زيادة اللبن لدى الأم بل إنهم يزيدوا من وزن الأم فقط، أما الماء فهو من أكثر السوائل المسئولة عن زيادة اللبن لدى الأم بالإضافة إلى السلطة و الخضروات. فالرضاعة الطبيعية نعمة من الله عز و جل فهى علاقة و ليست غذاء فقط.

أدارت لقاء اليوم الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و التى أكدت على نشر الوعى الصحى و تصحيح المفاهيم المغلوطة بين المواطنين ووجهت الشكر و التقدير إلى الدكتورة/ رحاب أبو بكر سيد؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية و الدكتورة/ هدى محمد إبراهيم؛ مدير مركز طبى مجاورة (5) و الأستاذة/ ناهد ياسين خطاب؛ مدير إدارة الخدمة الإجتماعية و الأساتذة الأخصائيين الإجتماعيين بمركز طبى مجاورة (5): أستاذة/ أسماء أحمد عبد العظيم و أستاذة/ نجلاء محمد حمادة على حسن الإستقبال و الضيافة، كانت ندوة اليوم تحت إشراف الاستاذ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

زر الذهاب إلى الأعلى