جامعة الدول العربية تحتضن حفل توزيع قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية

علاء حمدي

برعاية جامعة الدول العربية ووزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية معالي الدكتورة نيفين رياض القباج، أقيم اليوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2023م، الحفل الختامي للنسخة الرابعة من قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في العالم، والتي ينظمها الاتحاد العربي للتطوع بمملكة البحرين بالتعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية في المملكة العربية السعودية، وبرعاية جامعة الدول العربية وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد من أجل المتوسط، والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وذلك بحضور عدد كبير من المسؤولين والشخصيات البارزة، والمهتمين في مجال العمل التطوعي والتنموي، وسط اهتمام إعلامي كبير.

وشهد الحفل تكريم 18 مشروعاً تطوعياً من 11 دولة على مستوى العالم، تميزت هذه المشاريع في خدمة المجتمع، وقد توزعت جوائز المسابقة على ستة مجالات، حيث فاز في مجال الصحة والرفاه والنظافة الصحية والمياة النظيفة، مبادرة وريد للتبرع بالدم من المغرب، ومشروع خطوة من بدري لمنظمة كاشف لسرطان الثدي من السودان، وحاضنة الاعمال التطوعية بمدينة ينبع الصناعية (مركز التطوع) المقدم من الهيئة الملكية بينبع – إدارة الخدمات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
وفي مجال التمكين الاقتصادي والقضاء على الفقر والعمل اللائق، فقد فازت مبادرة إعادة الأمل في الموصل القديمة التي قدمها فريق مثابرون للخير التطوعي من العراق، ومشروع تمكين الذي قدمته جمعية نماء للتنمية المجتمعية من الأردن، ومشروع بيت التكنولوجيا الذي قدمته جمعية التنمية والتكنولوجيا بنجع خميس من مصر.
أما في مجال التعليم والقضاء على الجهل ومحو الأمية، فقد فازت مبادرة مسارات لنشر المعرفة عن بعد من سوريا، ومشروع المنظمة السودانية لدعم التعليم (سيدسو) من السودان، ومشروع كندة للأطفال من الأردن.
كما فاز في مجال التراث والثقافة والفنون، مشروع الخطّ العربي قلادةُ فخرٍ تتوارثها الأجيال وقدمته المؤسّسة الأنطونيّة الفنّيّة من لبنان، ومبادرة رمضان بنكهة بلدي العربي التي قدمتها الجمعية التونسية لتكنولوجيا التربية الحديثة من تونس، ومشروع وقفية الخط العربي المقدم من مؤسسة القلم للفنون والثقافة من مصر.
وفي مجال البيئة والمناخ والطاقة النظيفة والحياة في الماء والبر، فقد فازت مبادرة الموصل الخضراء التي قدمها فريق عين الموصل من العراق، وبرنامج العاملين الخضر المقدم من جمعية الجيل الاخضر من الأردن، ومشروع solaire Irrigation par énergieالمقدم من MOUES Imed من الجزائر.
وأخيراً مجال الأمن الغذائي والقضاء على الجوع، فقد فازت فيه مبادرة الزراعة المستدامة لدعم المزارعات صاحبات الحيازات الصغيرة من مصر، ومشروع إغاثة مخيمات الروهينجا بشمال تايلاند والذي قدمته جمعية الرحمة الخيرية آسيا بتايلاند، ومشروع زراعة حيوية المقدم من Royal Green Technologies من مصر.
كما شهد الحفل تكريم عدد من رواد العمل التنموي العربي من الداعمين لمسيرة العمل الاهلي والمجتمعي، وهم الدكتور بدر عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، والسيد إسحاق إبراهيم إسحاق رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لرفع الأثقال من مملكة البحرين، والسيد جواد بوخمسين رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة بوخمسين القابضة، تقديراً لدورهم البارز في خدمة العمل التطوعي والتنموي.
وفي هذا الصدد، أكد سعادة المستشار خميس البوزيدي مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية أن رعاية الجامعة لحفل قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية لعامها الرابع على التوالي يوضح مدى اهتمام الجامعة العربية بمنظمات المجتمع المدني المعنية بالعمل التطوعي والعاملة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030م، مؤكداً أن جامعة الدول العربية تحرص على توحيد الجهود والتنسيق بين الحكومات العربية ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني لإشراكهم بفاعلية في منظومة العمل المشترك الذي يخدم قضايا التنمية على المستوى العربي.
من جانبه تقدم السيد حسن بوهزاع رئيس الاتحاد العربي للتطوع بالشكر الجزيل لجامعة الدول العربية على رعايتها الدائمة للقلادة وإحتضانها منذ إنطلاقتها الأولى في العام 2018م، وكذلك مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية على دعمها المستمر للقلادة، مثمناً في الوقت ذاته الشراكة الفعالة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، والاتحاد من أجل المتوسط، والمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، على تعاونهم وجهودهم الكبيرة في تعزيز العمل المشترك لخدمة قضايا التنمية المستدامة في العالم، كما هنأ الفائزين بالقلادة متمنياً لهم كل التوفيق لتطوير مشاريعهم التنموية.
من جهته هنأ الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية الفائزين بالجوائز على ما قدموه من مشاريع نوعية مبتكرة، مؤكداً أن القلادة استطاعت أن تسهم في خلق التنافس الشريف وتشجيع الأفكار والمبادرات المتميزة التي تساهم في تنمية المجتمعات، مؤكداً أن جميع المشاركين في القلادة يعتبرون من الفائزين، إذ سوف يستفيدون من المشاركة من خلال التعرف على آليات تطوير مشروعاتهم وتحسين قدراتها وضمان إستدامتها لخدمة مجتمعاتهم.

وأوضح د. الأنصاري أن قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في العالم، تأتي كإحدى المبادرات النوعية التي تطلقها المؤسسة في ضوء واجبها الإنساني والمجتمعي تجاه الشعوب.

من جهة أخرى أعرب الفائزين بالنسخة الرابعة من قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في العالم عن بالغ فخرهم واعتزازهم بالفوز، وتوجهوا بخالص الشكر والتقدير للاتحاد العربي للتطوع ومؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية والقائمين على القلادة على مساهمتهم في دعم الأعمال التطوعية وإبرازها، مؤكدين أن هذا الفوز يمثل علامة فارقة لمرحلة جديدة من التطوير لمشاريعهم وتوسيع نطاق خدماتها.

زر الذهاب إلى الأعلى