أعلام الخارجة يستعرض الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان

 الوادى الجديد – علاء حمدي

عقد مركز اعلام الخارجة بالوادى الجديد التابع للهيئة العامة للاستعلامات اليوم الثلاثاء الموافق 31/1/2023 ندوة حول(الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان )، وذلك بمقر المركز حاضر فيها د/ إيمان محمد خضر مدير إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بالوادى الجديد، حيث افتتحت الندوة بالحديث عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتى من أهمها ( الجرب – السل – السعار )، والتعريف بهذه الأمراض وكيفية انتقالها للإنسان، وسبل الوقاية منها وكيفية التعامل مع الحيوانات المصابة بها.

كما أوضحت د/ إيمان الدور الريادى للإدارة البيطرية بالمحافظة، والتى تعمل جاهدة على مكافحة الأمراض التى قد تصيب اللحوم والأسماك المتداولة بالأسواق، وخطورة الأمراض التى قد تنتقل إلى الإنسان من جراء التعامل مع الحيوانات المصابة بمثل هذه الأمراض أو حتى اللحوم الناتجة عنها حين تداولها في الأسواق وكيفية التعرف المبدئى عليها.

أما عن الأضرار الصحية الناتجة عن سوء استخدام الأدوية البيطرية والإفراط في استخدام المضادات الحيوية للماشية والدواجن ينتج بالطبع الكثير من الأمراض والتى من أهمها السرطانات وأمراض الفشل الكلوى والتليف الكبدى، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

كما أشارت د/ إيمان إلى ضرورة تواجد ثقافة غذائية لدى المواطنين تتيح له التعامل مع اللحوم بشكل عام، للتعرف على صلاحية اللحوم المتداولة، ومنها أيضا الطريقة المثلى للطهى والتخزين دون فقد للقيمة الغذائية الموجودة بها.

post

ومن ناحية أخرى تناولت د/ إيمان بالشرح الدقيق للطريقة المثلى لبسترة الألبان الطازجة وطرق التخزين، وكيفية الكشف على المواد التى قد تضاف إليها والتى قد تسبب أمراض سرطانية خطيرة.

وفى ختام الندوة شددت د/ إيمان على أهم الخطوات الواجب اتباعها لدى مربي الحيوانات الأليفة في المنازل، وأهمية التعامل معهم بكل حذر، والتوجه المباشر عند العقر منها إلى المستشفى لأخذ الأمصال الخاصة بمرض السعار

أدار اللقاء ا/ محمد عطية – أخصائي إعلام تحت إشراف ا/ أزهار عبدالعزيز محمد – مدير مركز إعلام الخارجة.

زر الذهاب إلى الأعلى