«وسائل تنظيم الأسرة والحفاظ على صحة الأم» ندوة بإعلام زفتى بالغربية

علاء حمدي

عقد مجمع إعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة الصحية بكفر نواي ندوة إعلامية تحت عنوان (وسائل تنظيم الأسرة والحفاظ على صحة الأم) بمقر الوحدة.

تحدث الدكتور خالد مشعل استشاري نساء وتوليد بالوحدة الصحية بمسجد وصيف وبدأ حديثه عن الخدمات الصحية المقدمة من جانب الدولة ومفهوم الوسيلة وهو تأخير الإنجاب فترة زمنية معينة برغبة الزوجة، وقال أن الهدف من الوسيلة هو مباعدة الفترة الزمنية بين المولود والآخر.

وتطرق إلى أهمية المباعدة بين الولادات وهو الحفاظ على صحة الأم والطفل والجنين، مع مراعاة الظروف الاقتصادية للأسرة وخاصة هذه الأيام تحتاج تنظيم الأسرة.

وأشار إلى علاقة تنظيم الأسرة بصحة الأم والطفل.

وتناول أنواع الوسائل (هرمونية – حبوب وحقن ) وسائل خاصة داخل الرحم ( اللولب ويعتبر أفضل وسيلة وسائل خاصة بالتبويض مثل اللولب الهرمونى وهو لا ينفع مع كل السيدات وخاصة من عندهن مشاكل صحية. الوسائل الهرمونية الهدف منها تعطيل عمل المبيض.

post

وأشار إلى الخدمات التي تقدمها وحدات تنظيم الأسرة من إتاحة الوسائل – الكشف الدورى على الوسيلة – متابعة الحمل – متابعة صحة الأم من نقص الفيتامينات الناتجة عن الحمل – تقديم النصائح الطبية وبيان مزايا عيوب كل وسيلة .

وفى الختام نتج عن الندوة عدة توصيات منها ضرورة المتابعة والكشف الدوري على الوسيلة.

شارك في الندوة بعض المترددات على الوحدة الصحية بكفر نواي. وادار الندوة الأستاذ احمد عادل مجاهد أخصائي اعلام و مسئول وحدة تنظيم الاسرة والأستاذ محسن عبدالله أخصائي اول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى