فعاليات ثرية ترسم طريق الإبداع والفكر بثقافة شمال سيناء

 

سيناء – تقرير: محمود الشوربجي

واصلت مديرية الثقافة بشمال سيناء فعالياتها الثرية التي من شأنها رسم طريق الإبداع والفكر لدى روادها. لما لها من أهمية بالغة في بناء الإنسان، وتعزيز الهوية، ومساهمة مؤثرة في بناء أسرة ومجتمع متكامل. كما تُفصح من خلال أنشطتها عن قيمتها الاعتبارية الكبرى في غرس حس التلاحم وحفظ التراث وتقديم شعاع التنوير، علاوة على نثر عبير الفرح على الصبية والأطفال في عمق سيناء.

كما حققت الأمكنة الثقافية نجاحات كبيرة في الفترة الماضية من خلال أنشطتها المتنوعة والميدانية التي تُعزز القيم الإيجابية للنشء وتنمّي المهارات الثقافية والفنية وإكتشاف المواهب بكافة المجالات.

وقال الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، خلال حديثه لـ «نبض الوطن» أن المراكز الثقافية بمدن شمال سيناء سواء قصور أو بيوت أو مكتبات ثقافية قدمت اليوم الخميس، أنشطة متنوعة تضمنت محاضرة تثقيفية ومسابقات ثقافية وفنية، ضمن الأنشطة الدورية التي تجريها قصور وبيوت الثقافة بمختلف مدن المحافظة. وقال أن فعاليات الثقافة ثرية ترسم طريق الإبداع والفكر لرُوَّادها.

post

وأوضح “نبيل” أن قصر ثقافة الشيخ زويد نظم اليوم مسابقة ثقافية في المعلومات العامة لرواد القصر، وسط تجاوب من الرواد خلال المسابقة. بينما أجرت مكتبة العبور الثقافية بالعريش مسابقة فنية في “الرسم” لطلاب مدرسة عمرو أبو هندية التجريبية، وذلك ضمن بروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

الذات الفاعلة والذات المفعول بها

من ناحيته أفاد أشرف محمود المتحدث الإعلامي لمديرية الثقافة بشمال سيناء، خلال حديثه لـ «نبض الوطن» أن قصر ثقافة العريش عقد اليوم محاضرة تثقيفية بعنوان “الذات الفاعلة والذات المفعول بها” إحدى مقالات الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء، وحاضرها محمود حنفي مدير الإدارة القانونية بالفرع، شارحًا ما جاء في المقال، أنه عندما يدرك المرء أسباب وجوده يقتضي الحال بأن عليه اكتشاف انتماء ذاته إلى أي الاتجاهات الأربعة تدله بوصلته وكيف تقوده ذاته .. إلى آخر المقال.

جديرًا بالذكر أن الأماكن الثقافية بالمحافظة لا زالت تواصل أنشطتها المنوعة في مختلف المجالات، حيث جرى بالأمس مسابقة في المعلومات العامة في التاريخ والجغرافيا والطب والهندسة مع طلاب وطالبات المدارس. وكذلك محاضرة تثقيفية حول “مواطنة الفكر وفكر المواطن”. إلى جانب اكتشاف موهبة لطالب من طلاب مدرسة الزقازقة للتعليم الأساسي بقرية قاطية ببئر العبد.

ويكتمل المشهد الثقافي بتنظيم فعاليات ترفيهية تبث روح الفرحة على الأطفال من خلال تنظيم احتفالات أو فقرات ترفيهية وألعاب وعرض لمشاهد من أفلام كارتونية. كما أعلنت مديرية الثقافة إعادة افتتاح سينما قصر ثقافة العريش السبت القادم بأسعار رمزية في الفترة الصباحية والمسائية.

ويأتي ذلك ضمن استراتيچية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وتعليمات إقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل، وتوجيهات فرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحاني.

زر الذهاب إلى الأعلى