” إعلام زفتي ” يلقي الضوء على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

علاء حمدي
نظم مركز إعلام زفتي بالتعاون مع الوحدة المحلية بسنباط ندوة إعلامية تحت عنوان “حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع “بمقر الوحدة.
تحدثت في الندوة الدكتورة نبيلة عبد الفتاح قشطي أستاذ القانون الدستوري والنظم السياسية جامعة الزقازيق وقالت ان ذوي الاحتياجات الخاصة يمثلوا عددا كبيرا من السكان وكثير منهم يمتلك قدرات خاصة ويعتبروا إضافة كبير للمجتمع.
وتطرقت الى المكتسبات التي حصل عليها ذوي الإعاقة في عهد الرئيس السيسي وقانون 10 لسنة 2018 جاء بكثير من الحقوق والخدمات المقدمة لذوي الهمم (ذوي الإعاقة) ليوفر لهم حياة كريمة مريحة ضمان حق ذوي الإعاقة في الحياة والبقاء والنماء لأقصى حد.
وأضافت قشطي ان تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة في تسيير الشئون العامة على قدم المساواة مع الاخرين حقهم في التوظيف بنسبة 5 % وتوفير الامن والحماية اللازمة التي تتناسب مع قدراتهم وتوفير التأهيل والتدريب والتوعية والاشادة والمساندة اللازمة لهم ولاسرهم.
واجابت على تساؤلات حول متى يستحق الشخص ذوى الإعاقة الجمع بين المرتب او المعاش ؟ هل المرأة من ذوى الاحتياجات مثل الرجل المعاق في الجمع بين المرتب او المعاش؟ .
وفي النهاية طالبت بتسهيل الإجراءات في الحصول على الخدمات لذوى الهمم مثل الاعفاء من مصاريف المدارس و الجامعات و تفعيل بطاقة الخدمات للحصول على الخدمات المتاحة والمطالبة بعمل مدينة حديثة متكاملة لذوى الاحتياجات لتنمية مهاراتهم.
شارك في الندوة موظفو الوحدة وبعض المترددين على الوحدة.وبعض من ذوى الاحتياجات الخاصة . بحضور المحاسب احمد جلال رئيس الوحدة المحلية بسنباط . الأستاذ محمد الوكيل مؤسس رابطة الإعاقة بزفتى. والأستـــاذة ثريا شادي سكرتير الوحدة بسنباط .
ادار الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد أخصائي اول اعلام. تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى