«المراكز الثقافية» إشعاع تنويري ينثر المعرفة بشمال سيناء

 

سيناء – محمود الشوربجي

منذ انطلاق العام الدراسي الجديد، بدأت فعاليات الأنشطة المختلفة التي تنظمها الثقافة بالشراكة مع التربية والتعليم، في تنفيذ أعمالها من خلال المراكز الثقافية التي أطلقت قوافلها المعرفية وتستضيفها المدارس بمحافظة شمال سيناء.

وتستمرّ الفعاليات بمشاركة خبراء متخصصين بعدد من المكتبات وقصور الثقافة في مختلف أنحاء المحافظة بهدف تبادل الرؤى والأفكار والخبرات وتقديم المعرفة وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لقصور الثقافة للنهوض بدور المراكز الثقافية من خلال أنشطة متنوعة لتعزيز القيم الإيجابية للنشء وتنمية المهارات الثقافية والفنية وإكتشاف المواهب بكافة المجالات.

 

post

وقال أشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء خلال حديث خاص لـ «نبض الوطن» أن فعاليات اليوم مميزة حيث ناقش فرع الثقافة بالمحافظة خلال محاضرة كيفية تنمية مهارات ذوي الهمم، تزامنًا مع احتفالات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بهذه الفئة المهمة، أمس الأربعاء، تحت مسمى “قادرون بالاختلاف” في بداية نسخته الرابعة تحت شعار “لينا مكان” لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة.

وأوضح «رئيس الفرع» أن النقاش دار في بيت الثقافة بقرية قاطية التابعة لمركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء، وكانت المحاضرة بعنوان «تشخيص وتقويم ذوي القدرات الخاصة» ألقاها أحمد عبد الصاحي مدير بيت ثقافة قاطية أمام طلاب مدرسة غانم شبانة الإبتدائية المشتركة بالقرية.

وأضاف «رئيس الفرع» أن اللقاء سلط الضوء على ضرورة تقييم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، ممًا له من أهمية كبرى ودور كبير في تحديد الخدمات التربوية والتعليمية التي سوف تقدم للطفل ضمن الخطة التربوية، وذلك بعد التعرف على قدراته العقلية وجوانب القوة التي يمتلكها هذا الطفل لتعزيزها واستثمارها وذلك لمحاولة تنمية مهاراته وقدراته العقلية والنفسية والتربوية..إلخ.

 

وفي سياق آخر، أشار «رئيس الفرع» إلى أن بجانب تنفيذ بروتوكول التعاون مع التربية والتعليم هناك أنشطة أخرى تواصل الأماكن الثقافية في تنفيذها مثل الأنشطة الفنية والثقافية والأدبية المتنوعة، وقال أن بيت ثقافة 30 يونية بقرية رابعة التابعة لمركز بئر العبد عقد محاضرة بعنوان «الصحة كنز الشباب» وحاضرها صاحب الفضيلة الشيخ فرج محمد من علماء الأزهر الشريف.

وأوضح أن فضيلة الشيخ تحدث عن أهمية الصحة أمام الحضور قائلًا أنها من أجمل النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، وقال: علينا أن نشكر الله تعالى مع الحفاظ عليها، وذلك بحضور سليمان منصور مدير البيت.

وتابع «رئيس الفرع» أن الثقافة تقدم أنشطة ترفيهية أخرى لبث عبير الفرح على الأطفال بجميع أعمارهم، ذاكرًا لفعاليات بيت ثقافة المساعيد بالعريش والذي قدم فقرات فنية متنوعة لمسرح العرائس حول «بر الوالدين» للحاضرين وكانوا من فئات عمرية متقاربة.

يأتي ذلك تحت رعاية و توجيهات الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلانى وزير الثقافة، والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتعليمات الكاتب محمد نبيل وكيل الوزارة رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي.

 

WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.40 PM 1 WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.40 PM 2 WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.40 PM WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.41 PM 1 WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.41 PM 2 WhatsApp Image 2022 12 29 at 9.36.41 PM

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى