«حقوق الأبناء على الآباء».. ندوة لمركز إعلام حلوان


علاء حمدي

نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة الاستعلامات بالتعاون والتنسيق مع منطقة مايو الطبية وأوقاف حلوان ندوة بعنوان (حقوق الأبناء على الآباء ) بمنطقة مايو الطبية ، فى إطار الحملة الإعلامية التي ينفذها مركز إعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية وتحت شعار (سعادتك وصحتك في تنظيم أسرتك).


حاضر اللقاء فضيلة الشيخ رمضان عبد المطلب مدير عام بأوقاف حلوان . وتضمنت الندوة : كما أنه للوالدين حقوق عظيمة على أبنائهم فاللأبناء أيضا حقوق واجبة على والديهم تأتى فى مقدمتها حسن اختيار الزوجة الصالحة والتقية لتكون أما صالحة لتربية الأبناء فالأم هي المدرسة الأولى التي يكتسب فيها الأبناء الكثير من المعرفة الحياتية وتلعب دورا مهما في تربية الأبناء الأصحاء وتعليمهم تعاليم الإسلام القويم وكذلك حسن اختيار الصالح.

وتحدث المحاضر خلال الندوة عن التسمية المناسبة وقال أنه يجب على الآباء توخي الحذر الشديد عند اختيار الأسماء للأبناء. فهذه الأسماء ستمثل شخصيته وهيبته لذلك من الضروري اختيار الاسم برعاية والابتعاد عن الأسماء السيئة يقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم تسموا بأسماء الأنبياء وأحب الأسماء إلى اللَّهِ عبد الله وعبد الرحمن.

 

post

كما أكد حق التعليم فهو أحد أهم حق من حقوق الأبناء على الوالدين هو حقهم بالتعليم لذا فإن تعليم القراءة والكتابة هو أول خطوة ليواجهوا الحياة وأن ينالوا من سيرة النبي العطرة ويتعلموا من أصحابه. وهنا أكد فضيلته ضرورة عدم تقصير الوالدين فى تعليم أبنائهم خاصة الفتيات.

بينما حذر من تزويجهن فى سن صغيرة فيما يعرف بزواج القاصرات والتى تعد جريمة كبرى فى حق الفتاة. ثم يأتى حق النفقة فعلى الأب أن يعول أسرته من حيث النفقة وتوفير متطلبات الحياة من مأكل ومشرب ويوفر لهم الطمأنينة وأن يمدهم بالحب والود فالأب هو السند للأسرة.

وأشار فضيلته إلى ضرورة العدل بين الأبناء ومعاملتهم دون تفرقة وغمرهم بالحب والود دون تمييز هو أساس قوام الأسرة وأحد تعاليم الإسلام المهمة يقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم:” اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم” ونبه فضيلته على عدم عدم التمييز بين الذكور والإناث لأن ذلك يولد الحقد والكراهية بين الأبناء .


وللوالدين دور هام فى تربية وارشاد الأبناء وتقوميهم على الأسس الدينية الصحيحة وتربيتهم على تعاليم الإسلام السامية فيجب على الأب أن يصادق أبنه وعلى الأم مصادقة ابنتها.


ويجب عدم تقيد العقاب بالضرب فهو مقيد ومضبوط في الشريعة الإسلامية لذلك يجب مراعاة أسبابه وأهدافه وطرقه وما لم تقتضيه الأدبيات فلا يجوز الضرب ويجب أن يكون الأب نية تأديب الطفل فقط، لا الانتقام ولا يسيء إليه . وأدار اللقاء رشا محمد مسئول الإعلام السكانى كان ذلك تحت إشراف محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان.

زر الذهاب إلى الأعلى