القافلة الثقافية تنثر عبير الفرح على أهالي وسط سيناء

 

سيناء – محمود الشوربجي

على نهمات أهل الصحراء، وفن العيالة نثرت القافلة الثقافية الخامسة عشر عبير الفرح والأصالة في عمق صحراء وسط سيناء لتصنع منها بؤرة ضوء تُنير العقول وتخلق روح الإبداع والتميز، وذلك ضمن مهرجان ينظمه إقليم القناة وسيناء الثقافي بدعم من الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وانطلقت أمس الأربعاء، قافلة الوديان الثقافية في قرية المنبطح التابعة لمدينة الحسنة بوسط سيناء، هي قرية تتميز بالزراعة والأرض الخصبة ويبلغ عدد سكانها تقديريًا بحسب آخر إحصائية رسمية نحو 3886 نسمة، منها 1822 ذكور و 2064 إناث، وتضم القرية معهد أزهري ( ابتدائي، إعدادي، ثانوي) ومدرسة ابتدائية ومدرسة إعدادية.  وتبعد عن مدينة الحسنة التابعة لها إداريًا مسافة 70 كيلو متر.

وشهدت قرية المنبطح أمس حضور جماهيري كبير من أهالي قرى المدينة. وتوابعها وتجمعاتها، حيث استقبلوا فقرات القافلة الثقافية الخامسة عشر منذ بدء التنفيذ فى مشروع قوافل الوديان الثقافية بسيناء التي تنظمها إقليم القناة وسيناء الثقافي من خلال فرعي ثقافة شمال وجنوب سيناء لتغطي كافة مراكز ومدن وقرى ووديان سيناء على مدار عام 2022. وبدعم كبير من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة.

post

وصرح الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، أن هذه القوافل تهدف إلى اكتشاف المواهب بين أبناء سيناء في المجالات الأدبية والفنية وغيرها مثل الشعر النبطي والحكي والسرد والغناء والعزف الموسيقي والرسم ومختلف مواهب الفنون التشكيلية وتنمية مهارات الفتيات والسيدات فى اتقان الحرف التراثية التى تتميز بها البيئة السيناوية.

وأكد “نبيل” أن القافلة نفذت معرض كتاب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة مخفض الثمن وبعناوين كتب تتناسب مع الاحتياجات المعرفية والتثقيفية لمختلف عناصر الأسرة. بينما قدمت الفرق الفنية فقرات غنائية واستعراضية لأهالي الوديان والقرى.

كما أضاف “رئيس الإقليم” أن فرع ثقافة شمال سيناء شارك في هذه الفعالية، ومن المشاركين محمود حنفى وأحمد صابر ومحمود عمارة ومحمد حلمى ومحمد محروس واسماعيل خطابى، وحاتم إبراهيم ومن شباب الخدمة العامة كل من فاطمة عبدالناصر وسلسبيل خالد ورحمة فتحى، موضحًا أن الهدف هو تدريبهن على المشاركات الاجتماعية الفعالة وذات البعد الثقافي وهذا جانب آخر من أهداف القوافل الثقافية فى خلق وتدريب كوادر ثقافية جديدة.

من جهته قال المحاسب سعد خليل بغدادي رئيس مدينة الحسنة خلال حديثه لـ «نبض الوطن» أن القافلة بدأت فعالياتها بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم لفضيلة الشيخ أيمن ربيشي إبراهيم من مديرية الأوقاف بشمال سيناء. ثم كلمة محمد أحمد المغربى سكرتير عام مركز ومدينة الحسنة أثنى فيها على مجهود القافلة الثقافية لنشر الوعي الثقافي والفني بكافة قرى الحسنة.

وأشاد محمود حنفي مسؤول القافلة والمشرف عليها باستقبال أهالي قرى الحسنة للقافلة بحفاوة بالغة بدت واضحة على وجوههم اليوم، إلى جانب ما شاهدناه من اهتمامهم بنشر الوعي الثقافي والفني واكتشاف المواهب الثقافية بها.

 

بدورهم قدم رموز القبائل وشيوخها الشكر للقيادة السياسية والمنظمين للقافلة وكافة العاملين لجهودهم الظاهرة لفاعليات القافلة، حيث رحب الشيخ بلال سويلم بلال من مشايخ ورموز وسط سيناء بجميع الحضور والقيادات التنفيذية والشعبية. وأشاد في كلمته بالعمل الثقافي المميز بشمال سيناء وبأهل قرية المنبطح بدورهم السابق في العهود السابقة ضد الاحتلال ودور شبابنا اليوم مع القوات المسلحة والشرطة في الدفاع عن أرض سيناء ومن أجل الوطن نسير وراء خطى النجاح.

أما الشيخ محمد جهامة أحد رموز وسط سيناء سلط الضوء على دور الأجهزة المعنية والأهالي الشرفاء الفعال على أرض سيناء، والتي قدمت الكثير من التضحيات من شهداء الشرطة والجيش حتى تعود إلى مكانها الطبيعي وشكر الأجهزة التنفيذية والشعبية وشكر الشيخ عيد مصبح رمز من رموز البادية.

النائب عبد الله قنديل خلال كلمته رحب بالضيوف وأشاد بالعمل الثقافي المبذول في وسط سيناء وإزالة العقبات والحضور لمشاركة قرية المنبطح لإسعاد أهلها وشبابها وأطفالها، مقدمًا تحية للشهداء قائلًا: «لولا الشهيد لا يكون هناك بطل وسيناء ارتوت على أرضها دماء شهداءنا وقبيلة الترابين قدمت أكثر من 270 شهيد».

بينما تحدث الشاب أحمد محمد سليمان جهامة رئيس اتحاد شباب القبائل العربية بشمال سيناء الذى أثنى على القيادة السياسية لوصولها لأطفال وشباب قرية المنبطح.

 

كما قدم بعض من مواهب قرية المنبطح الطالب محمد صالح التربانى شعر نمطى نحن حماه الوطن، والطالب محمد جمال تلى آيات من القرآن الكريم وقصيدة شعرية عن الوطن، والشاب وليد أحمد عيد الذى قدم قصيدة مهداة إلى أهالى وأبطال قرية المنبطح.

كما تم تنفيذ ورشة اكتشاف مواهب وورشة فنون تشكيلية وتقديم عرض فنى لفرقة العريش التلقائية المدرب جامع عبد الرسول مدير الفرقة. وقدمت القافلة أغانى جماعية وفردية من المطرب موسى إبراهيم، والمطرب شادى أشرف، والمطرب محمد عبد الجواد السيد.

وفى نهاية فعاليات القافلة تم تكريم الشيخ عيد عودة والشيخ ابراهيم عليان فى مجهودهم فى ترسيخ الولاء والانتماء للوطن.

وتأتي قوافل الوديان الثقافية بتوجيه من وزير الثقافة أ.د. نيفين الكيلانى بتفعيل مبدأ العدالة الثقافية والوصول إلى المناطق المحرومة ثقافيا واحتضان المواهب الناشئة ورعايتها خاصة أهالينا بسيناء. كما وجهت بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والأوقاف وغيرها فى بناء الإنسان المصري.

حضر الفعاليات كلا من الشيخ محمود عيد، والشيخ محمود عليان، والشيخ  عبد الله هويشل والشيخ  عبد الوهاب ذكى مدير ادارة الاوقاف بالقسيمة  و اشرف علامة مدير ادارة الحسنة التعليمية والاستاذ سالم على مدير مركز الشباب بالمنبطح والاستاذ محمد شحاته سكرتير الوحدة المحلية بقرية المنبطح الذين قدموا الشكر لوزارة الثقافة ولوزيرة الثقافة الاستاذة الدكتورة نيفين الكيلانى لاهتمامها بأهالى قرية المنبطح بوسط سيناء.

WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.07 PM 1 WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.07 PM WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.08 PM 1 WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.10 PM 1 WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.10 PM 3 WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.10 PM WhatsApp Image 2022 12 21 at 6.02.12 PM

زر الذهاب إلى الأعلى