كليه الحقوق جامعه حلوان تشارك في ندوة دور المشرع المصرى فى مناهضة العنف ضد المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة 

احمد سلامه

شاركت كلية الحقوق جامعة حلوان بالتعاون مع فرع القاهرة بالمجلس القومى للمرأة وإدارة حى حلوان، في ندوة بعنوان دور المشرع المصرى فى مناهضة العنف ضد المرأة بمدرسة التربية الفكرية للصم والبكم بحلوان، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة ، وإشراف الأستاذة الدكتورة أمل لطفي عميد كلية الحقوق وعضو المجلس القومى للمرأة بفرع القاهرة، والأستاذ الدكتور احمد عبدالله وكيل كلية الحقوق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان، و بالتعاون مع الأستاذة مها مروان مقررة فرع القاهرة، وبمشاركة وحضور عضوات فرع القاهرة الأستاذة فادية فتحى، الأستاذة ريجان العطار.

 

وذلك بمناسبة الاحتفال بحملة ال١٦يوم لمناهضة العنف ضد المرأة مبادرة قادرون باختلاف.

 

post

أوضحت الأستاذة الدكتورة أمل لطفي أن الندوة تضمنت عدة محاور منها تعريف العنف ضد المرأة وجهود الدولة والمجلس لمناهضة العنف ضد المرأة والتشريعات والقوانين المتخذة لمواهجة العنف ضد المرأة و انواعه واشكاله وتم التركيز على زواج القاصرات والقوانين الحالية التي تمنع هذا .

 

وخلال كلمتها تحدثت سيادتها عن تجريم قانون العقوبات لكل من أبدى أمام السلطة المختصة بمعلومات غير صحيحة متعلقة بسن أحد طرفي الزواج واعتبارها جناية لكونها تزوير فى أوراق رسمية ثم أشارت إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون مستقل يحظر زواج الاطفال تمشيا مع توجيهات القيادة السياسية .

 

كما تضمنت الندوة الخدمات التي يقدمها مكتب

الشكاوى بالمجلس وايضا التعريف بحملة ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد الفتيات والمرأة وكيفية التغلب عليها وتحديد اللون البرتقالي للحملة والذي يشع بالأمل والتفاؤل وإشراق الشمس وقد اختارت الأمم المتحدة شعار لهذا العام ٢٠٢٢ وهو

“اتحدوا للنضال لمناهضة العنف ضد المرأة “، و تعريف العنف ضد المرأة وأنواعه، و الأسباب التي تؤدي إلى العنف ، وما هو زواج القاصرات وسلبياته والتوعية بمخاطره وكيفية القضاء عليه، بجانب التحدث عن مبادرة قادرون باختلاف واهتمام الدولة والقيادة السياسية بها.

 

وجدير بالذكر أن حملة ال ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هى من الفعّاليات ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي وهي حملة عالمية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات تُعقد كل عام من ٢٥ نوفمبر وتنتهي في ٢٠ ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان .

 

كما تضمنت الندوة فقرة فنية للفتيات وشارك في الندوة ٥٥ من الطالبات والأمهات ومسئولي المدرسة بالاضافة الى وجود متخصصة بلغة الاشارة للطالبات.

زر الذهاب إلى الأعلى