محمد إبراهيم … مجالات التجارة الالكترونية وتطبيقاتها في ارض الواقع

1.البيع بالتجزئة والجملة

التجارة الإلكترونية لها تطبيقات عديدة في هذا القطاع. البيع بالتجزئة الإلكتروني هو في الأساس B2C ، وفي بعض الحالات ، بيع B2B للسلع والخدمات من خلال المتاجر عبر الإنترنت المصممة باستخدام عربات التسوق الافتراضية والكتالوجات الإلكترونية.

مجموعة فرعية من التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة هي التجارة الإلكترونية ، أو التجارة عبر الأجهزة المحمولة ، حيث يشتري المستهلك السلع والخدمات باستخدام أجهزته المحمولة من خلال الموقع المحسّن للجوال لمتاجر التجزئة.

يستخدم تجار التجزئة هؤلاء طريقة الدفع الإلكتروني: فهم يقبلون الدفع من خلال بطاقات الائتمان أو الخصم أو المحافظ الالكترونية أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، دون طباعة الفواتير الورقية أو الإيصالات.

.التسويق عبر الإنترنت

post

يشير هذا إلى جمع البيانات حول سلوكيات المستهلك وتفضيلاته واحتياجاته وأنماط الشراء وما إلى ذلك. إنها تساعد في أنشطة التسويق مثل تحديد السعر والتفاوض وتحسين ميزات المنتج وبناء علاقات قوية مع العملاء حيث يمكن الاستفادة من هذه البيانات لتزويد العملاء بتجربة شراء مخصصة ومحسنة.

3.تمويل

البنوك والمؤسسات المالية الأخرى تستخدم التجارة الإلكترونية إلى حد كبير. يمكن للعملاء التحقق من أرصدة الحسابات ، وتحويل الأموال إلى حسابات أخرى يحتفظون بها أو يحتفظون بها للآخرين ، ودفع الفواتير من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ودفع أقساط التأمين ، وما إلى ذلك.

يمكن للأفراد أيضًا إجراء تداول في الأسهم عبر الإنترنت ، والحصول على معلومات حول الأسهم للتداول فيها من مواقع الويب التي تعرض الأخبار والمخططات وتقارير الأداء وتقييمات المحللين للشركات.

4.التصنيع

تستخدم عمليات سلسلة التوريد أيضًا التجارة الإلكترونية ؛ عادة ، تشكل بعض الشركات مجموعة وتقوم بإنشاء تبادل إلكتروني وتسهيل شراء وبيع البضائع ، وتبادل معلومات السوق ، ومعلومات المكتب الخلفي مثل مراقبة المخزون ، وما إلى ذلك.

وهذا يتيح التدفق السلس للمواد الخام والمنتجات النهائية بين الشركات الأعضاء وكذلك مع الشركات الأخرى.

5.الحجز عبر الإنترنت

هذا شيء قام به كل واحد منا تقريبًا في وقت ما – حجز الفنادق والعطلات وتذاكر الطيران والتأمين على السفر وما إلى ذلك. يتم إجراء هذه الحجوزات والحجوزات من خلال محرك الحجز عبر الإنترنت. يتم استخدامه إلى أقصى حد عن طريق الطيران والعمليات السياحية وصناعة الفنادق.

6.النشر عبر الإنترنت

يشير هذا إلى النشر الرقمي للكتب والمجلات والكتالوجات وتطوير المكتبات الرقمية.

7.الإعلان الرقمي

يستخدم الإعلان عبر الإنترنت الإنترنت لتقديم مواد ترويجية للمستهلكين ؛ يتضمن ناشرًا ومعلنًا. يوفر المعلن الإعلانات ، ويقوم الناشر بدمج الإعلانات في المحتوى عبر الإنترنت. غالبًا ما تكون هناك وكالات إبداعية تنشئ الإعلان وتساعد في وضعه.

تشمل الأنواع المختلفة من الإعلانات إعلانات البانر وإعلانات الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر محرك البحث وإعادة الاستهداف والإعلانات المنبثقة وما إلى ذلك.

8.المزادات

تجمع المزادات عبر الإنترنت بين العديد من الأشخاص من مختلف المواقع الجغرافية وتمكّن من تداول العناصر بأسعار متفاوض عليها ، ويتم تنفيذها باستخدام تقنيات التجارة الإلكترونية.

تمكن المزيد من الناس من المشاركة في المزادات. مثال آخر للمزاد هو المزايدة على المقاعد على موقع شركة الطيران – مقاعد النوافذ ، والمقاعد الأمامية التي بها مساحة أكبر للأرجل يتم بيعها عمومًا بسعر أعلى ، اعتمادًا على المبلغ الذي يرغب المسافر في دفعه.

زر الذهاب إلى الأعلى