شخصيات نسائية أثروا علي المجتمع  (سميرة موسي )

 

سهيلة خميس 

 

في سلسلة معرفت شخصيات نسائية أثروا علي المجتمع فاكيد لازم نتكلم علي سميرة موسي اللي مش بس اثرت علي المجتمع المصري بس دا فالعالم كله فتعال اقولك حكاية سميرة اية لقبت باسم ”ميس كوري الشرق“ وتعتبر أول عالمة ذرة مصرية وأول معيدة بكلية العلوم في ”جامعة فؤاد الأول“.

ولدت سميره موسى عام 3 مارس 1917 في قرية سنبو الكبرى ف مركز زفتى، محافظة الغربيه. ولدتها توفت بالسرطان و من ثم ذلك ولدها أخذها و اتنقلو للقاهره و استقرو في حى الحسين ،حصدت سميرة الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها و في الحياة الجامعية اختارت سميرة موسى كلية العلوم و حصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم و كانت الأولى على دفعتها و عينت كأول معيدة بكلية العلوم وبعدها سعت بكل ما تستطيع لإبعاد الطاقة الذرية عن كل ما فيه ضرر للبشرية وحصر استخدامها في المجالات السلمية حيث يعود لها تنظيم مؤتمر الطاقة الذرية للسلام أطلقت نداءات لعقد مؤتمر دولي بعنوان الذرة من أجل إحلال السلام.

post

أما أبحاثها في الفيزياء وعلم الطاقة النووية فتركزت على الاستخدام في المجالات السلمية فقادتها تجاربها إلى إيجاد معادلة لم يسبق لأحد أن توصل لها تتيح تكسير ذرات المعادن رخيصة الثمن.

أثناء زيارتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة بعد حصولها على منحة من برنامج فولبرايت الذري توفيت في حادث 5 أغسطس 1952 حتي الان البعض يشك انه حادث مدبرة لها بسبب نجاحه العظيم

زر الذهاب إلى الأعلى