والخلائق كلها إليه تميل

سلوى النجار

صلى الله عليه وسلم ،والملائك عليه تصلي وتسلم ، والخلق كلهموا بغير الصلاة عليه في كرب ٍوفي حزنِ.

جاء للبشرية ،نورًا وسراجًا ، وهدى ورحمة للعالمين ،وفي كل يوم وفي كل لحظة وفي كل ثانية ،ذكر لك يارسول الله ياحبيب الله ،يانذيرًا وبشيرًا، كل القلوب تهفو اليه ،وكل النفوس إليه تحن كما حن الجذع اليه صلى الله عليه وسلم ، ونحن المسلمين لانحتاج آلى يوم من الإيام لنذكره ،بل ذكره في كل الثواني واللحظات ، ومانحتاج إليه ماهو إلا أن نتبع سنته ونهتدي بهديه ،ونعمل على ذلك بتمامه ، ندافع عنه وننصره ،ندرس سيرته ،ونقتدي بها ،نقتفي أثره وأثر أصحابه ومن اتبعه إلى يوم الدين ،حتى ينصرنا الله تعالى على أعدائنا ،وأعداء نبينا ، لقوله تعالى :

{إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ }(51)غافر.

ولايتحقق ذلك إلا بالجهد الجهيد والعمل الشاق والصبر والتصبر ،والجلد في سبيل إعلاء كلمة الله ،ورسوله ، فما الحب إلا بالعمل ،وما العمل ،إلا باتباعه ، وما اتباعه ، آلا بهديه وأن نفضله على أنفسنا ونفضله على أولادنا ،وأزواجنا وأموالنا وذرياتنا .

post

ففي حبك يارسول الله كل القلوب تميل، وفيه أذكر قول الشاعر

: (كل القلوب إلى الحبيب تميل) قصيدة /لابن الخياط في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بذلك شاهد ودليل

أما الدلـــيل إذا ذكرت محمدًا صارت دموع العاشقين تسيل . يا سيد الكونين يا عــلم الهدى هذا المتيم في حمـاك نزيـل . لو صــادفتني من لدنك عناية: لأزور طيبة والنخـيل جميل . هذا رســول الله هذا المصطفى هذا لرب العالمين رسـول. هذا الذي رد العــــيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسـيل هذي الغمـــامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الحبـيب يقيل . هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سـبيل . يا رب إني قـد مدحـت محمدًا فيه ثوابي وللمديــح جزيل صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل.

اللهم صلي وسلم وبارك على نور الأنوار وسر الأسرار ،ناصر الحق بالحق ، ومفتاح الخيرات للعالمين، صلي اللهم عليه صلاةً تسعدنا في الدنيا والآخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى