نجاح وساطة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أيمن بحر

 

أشارت الوزارة الاماراتية إلى أن نجاح جهود الوساطة جاء انعكاساً لعلاقات الصداقة الوطيدة التى تجمع دولة الإمارات بكل من روسيا وأوكرانيا والتى دعمتها اتصالات منتظمة على أعلى المستويات نتج عنها أحد أكبر عمليات تبادل الأسرى بين الجانبين منذ بداية الحرب.

 

وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لحكومتي روسيا وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى بالرغم التحديات التى تفرضها ظروف الحرب الحالية.

post

 

وأكدت وزارة الخارجية على التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمى للنزاع فى أوكرانيا مشددة على موقفها المتمثل فى الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد وسعيها لدعم جميع المبادرات التى من شأنها التخفيف من التداعيات الانسانية الناجمة عن الأزمة.

 

وأعلنت كل من روسيا وأوكرانيا الأربعاء تبادل أكثر من 230 أسير حرب، فى أول عملية تبادل رسمية بينهما منذ أشهر عدة في خضم تصاعد الضربات المتبادلة.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان على تلغرام إثر عملية تفاوض معقدة تمت استعادة 248 عسكرياً روسياً من الأراضى التى يسيطر عليها نظام كييف.

وأعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أن أكثر من 200 من جنودنا ومدنيينا عادوا من الأسر لدى الروس.

وأكد مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس استعادة 230 جنديًا أوكرانيًا بالضبط خلال التبادل التاسع والأربعين بين كييف وموسكو منذ بدء الهجوم الروسى على أوكرانيا فى فبراير 2022.

وقال مركز التنسيق الأوكراني المسؤول عن أسرى الحرب إنه التبادل الأكبر من حيث عدد المدافعين (الأوكرانيين) الذين أُعيدوا إلى وطنهم.

وقال لوبينيتس الأربعاء إن فى المجمل منذ 24 فبراير 2022 عاد 2828 مدافعًا (أوكرانيًا) إلى وطنهم!.وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن عملية التبادل السابقة تعود إلى أغسطس الماضى.

لكن تأتى عملية التبادل التى أُعلن عنها الأربعاء فى خضم تصاعد أعمال العنف بين روسيا وأوكرانيا في الأيام الأخيرة مع ضربات من الجانبين خلفت عشرات القتلى والجرحى فى صفوف المدنيين.

وأكدت كييف وموسكو أنّ التبادل حدث بوساطة دولة الإمارات العربية المتحدة وهى شريك مهم لروسيا فى العديد من الملفات الإنسانية والاقتصادية وفي قضايا الطاقة.

وفى أغسطس الماضى قال مفوض حقوق الإنسان إن أوكرانيا تمكنت من استعادة نحو 2600 من مواطنيها الذين تم أسرهم منذ بدء الهجوم الروسي.

وما زال آلاف من أسرى الحرب لدى الجانبين.

وفى الأشهر الأخيرة زادت موسكو عدد المحاكمات لفرض أحكام مشدّدة جداً على أسرى حرب أوكرانيين.

زر الذهاب إلى الأعلى