توخى الحذر من جهود أجهزة مخابرات أجنبية لسرقة البحوث ومعرفة الأسرار فى مسعى لتعزيز برامج بلادها

 

أيمن بحر

حذرت وكالات مكافحة التجسس الأميركية الجمعة صناعة الفضاء الأميركية طالبة منها توخى الحذر من جهود أجهزة مخابرات أجنبية لسرقة البحوث ومعرفة الأسرار فى مسعى لتعزيز برامج بلادها فى مجال الفضاء.

وقال مسؤول أميركى من مجال مكافحة التجسس لرويترز نتوقع ازدياد المخاطر تجاه هذه الصناعة الآخذة فى النمو من الاقتصاد الأميركى مضيفا أن الصين وروسيا من بين التهديدات المخابراتية الرئيسية لصناعة الفضاء الأميركية.

وأصدر مكتب التحقيقات الاتحادى والمركز الوطنى للأمن ومكافحة التجسس ومكتب القوات الجوية الأميركية للتحقيقات الخاصة بيانا من صفحتين يفيد بأن كيانات أجنبية غير محددة تشن هجمات إلكترونية وتستخدم تقنيات مثل الاستثمار الاستراتيجى من خلال مشروعات وعمليات استحواذ مشتركة بما يسمح لها بدخول صناعة الفضاء الأميركية.يأتى ذلك ضمن أحدث محاولات من واشنطن لرفع الوعى بشأن قضية أثارت غضب مسؤولى مكافحة التجسس منذ مدة طويلة، حتى صار لها أولوية أكبر حيث تنفق صناعة الفضاء الأميركية مليارات الدولارات من أجل تطوير صواريخ جديدة وتقنيات أخرى.وحذر البيان أيضا الشركات وطالبها بالحذر إزاء طلبات زيارة المنشآت ومحاولات جمع المعلومات السرية فى أثناء انعقاد المؤتمرات.

post

كما ذكر أن الموظفين عرضة لخطر جهود توظيفهم خارج البلاد أو للعمل بشكل استشارى وتلقى مبالغ مالية مقابل الإفصاح عن معلومات حصرية.

وحث البيان الشركات على الاتصال بمكتب التحقيقات الاتحادى أو مكتب القوات الجوية للتحقيقات الخاصة، في حالة وجود مخاوف تتعلق بالتعرض للاستهداف وعلى تتبع الحوادث غير المألوفة وتطوير برامج اكتشاف التهديدات من الداخل فى إطار التحقق من الأفراد فى الوظائف الحساسة

زر الذهاب إلى الأعلى