شادى واصل … كيف تكون أكثر إنتاجية في المساء؟

1. التخطيط لأمسيتك بعناية:

تأكد من تنظيم أمسيتك والتخطيط لها تماماً كما تخطط لجدول العمل الصباحي أو النهاري؛ فمثلاً، أنا لا أجلس أمام حاسوبي الخاص لأبدأ بجلسة عمل مسائية دون خطة؛ حيث أُلقي أولاً نظرة على جدول أعمالي، وأُحدد مهمة أو مهمتين عليَّ إنهاؤهما، وأتأكد من أنَّها خطوات عمل فعلية.

2. تنظيف المساحة المخصصة للعمل وتصفية ذهنك:

نحن نقوم في منزلي بشيء يسمى “التنظيف السريع” ويُقصد به تخصيص فترة من 10 إلى 15 دقيقة نقضيها في التقاط الأشياء من جميع أنحاء المنزل. ليس المقصود منها أن تكون عملية تنظيف طويلة وعميقة؛ بل لحظة سريعة في اليوم للتنظيف.

3. إدارة عوامل التشتيت:

post

إذا كنت تحاول أن تكون أكثر إنتاجية في المساء، فقد تدرك أنَّ لديك عوامل تشتيت مختلفة عن تلك التي كانت موجودة خلال النهار. وبصفتي شخصاً يعمل من المنزل، فأنا أعلم أنَّ عوامل تشتيت مثل تلقِّي مكالمة هاتفية للعمل أو استلام طرد على باب منزلي لا تحصل حقاً في المساء، ولكن لا بد أن تظهر عوامل تشتيت أخرى مثل التلفاز والأطفال الذين يركضون في الأرجاء.

4. تقسيم المهمة على فترات زمنية:

لا تضع توقعاتٍ غير واقعية في أثناء عملك المسائي، أو تظن أنَّك ستتمكن دائماً من إنجاز كل شيء. بدلاً من ذلك، قسِّم المهام بناءً على الكتل الزمنية المحددة المتوفرة لديك. على سبيل المثال، لنفترض أنَّ أطفالك ينامون في الساعة 8 مساءً، وتخلد أنت إلى النوم في الساعة العاشرة؛ فإذا كان روتينك المسائي سيستغرق نحو 30 دقيقة، فهذا يعني أنَّك ستتمكَّن من العمل حتى الساعة 9:30 مساءً بحيث يكون لديك ساعة ونصف.

5. عدم التخلي عن النوم أو الروتين اليومي:

حتى إذا كان لديك كثيرٌ من، فتأكَّد من عدم التخلي عن ساعات نومك الثمينة أو التخلي عن روتينك الليلي. ما زلت تحتاج إلى 8 ساعات من النوم على الأقل؛ لذلك غالباً ما يعني هذا أنَّه يمكنك بدء نشاطاتك المسائية في وقت مبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى