«الثقافة» تنظم 3 محاضرات ثقافية متنوعة بشمال سيناء

العريش – محمود الشوربجي

نظمت القصور والبيوت والمكتبات الثقافية بشمال سيناء، العديد من  الأنشطة المتنوعة خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث عقدت 3 محاضرات ثقافية، إلى جانب تنفيذ ورش فنية في الرسم.

وأكد أشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، عقد محاضرة بعنوان “أكتوبر بين الماضي والحاضر” بقصر ثقافة العريش، وحاضرتها خلود أحمد ماجستير فى القانون، تحدثت فيها عن انتصارات أكتوبر وأنها خير دليل على قوة وبسالة الجيش المصري التى أبهرت العالم خلال ٦ ساعات تم تحطيم خط بارليف، وقالت أن معركة السادس من اكتوبر هى ملحمة وطنية تجمعت فيها كل عناصر النجاح لتحرير الأرض، والتاريخ الحديث سيقف كثيرا أمام صفحات من البطولات المشرفة لجنودنا البواسل التى غيرت نظرة العالم إلى مصرنا الحبيبة.

كما أفاد “المشرحاني” أن بيت ثقافة المساعيد نظم محاضرة بعنوان “تنمية الثقافة بالنفس هى مفتاح كل نجاح لذوى الاحتياجات الخاصة ” بمكتب رئيس مجلس مدينة العريش حاضر فيها الدكتور عبدالكريم الشاعر الأستاذ بجامعة العريش.

وتحدث “الشاعر” خلال المحاضرة عن ضرورة ألا تعلق على تصرفاته – ذو الاحتياجات الخاصة- بتعليقات سلبية أمام الآخرين ولكل طفل مواطن قوة، فلابد من البحث عنها والعمل على تمنيتها لأنها قد تكون لديه موهبة أو هواية تساعده على تحسن حالته. و قد تكون سبب فى بناء ثقته بنفسه لأنها تمنحه إحساسا بالإنجاز عند اتقانه لمهارة جديدة، ولابد من سرد قصص اجتماعية أمامه لأنها تساعد على رفع الروح المعنوية للذين يعانون من اضطرابات نفسية ، ويجب والانتباه إلى أن طريقتك فى التحدث أمام طفلك فى موضوع مرضه ومخاوفك عليه والأمور المالية قد تعطيه إحساس أنه عبئا عليك، ويجب أن تشجعه بأنك تقدر إنجازاته مهما كانت صغيرة وتقل له بأنك فخور به باستخدام عبارات المدح فيه.

post

من ناحيته قال أشرف محمود المتحدث الإعلامي لفرع ثقافة شمال سيناء، أن فعاليات الأنشطة واصلت أعمالها ببيت ثقافة 30 يونية بقرية رابعة برئاسة عبدالسلام الصاوى باكتشاف وتنمية المواهب فى” الرسم” بالمعهد الأزهرى بالقرية، تنفيذ نجيب سويلم مسئول النشاط.

وأضاف أنه ببيت ثقافة قاطية عُقدت محاضرة بعنوان “الإرهاب” حاضرها أحمد عبدالصاحى مدير البيت، تحدث فيها عن مفهوم الإرهاب، قال بأن هدفه نشر الخوف والرعب فى قلوب المواطنين الآمنين والدعوة للعصيان والتمرد على ولى الأمر، لأن هدفه التخريب، ولا ينتمى إلى أي دين، فالإرهاب يسلب نعمة الأمن والأمان وانتشار الفوضى فى البلاد، وتم توضيح بعض المفاهيم، والتوضيح بأن الدين بريء من تلك العمليات الإرهابية، وأن خير الأعمال هى أن تدخل السرور على البيوت وليس الدمار والخراب.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد نبيل وكيل الوزارة لإقليم القناة وسيناء الثقافي، وأشرف المشرحاني مدير مديرية الثقافة بشمال سيناء.

WhatsApp Image 2022 10 30 at 8.14.34 PM WhatsApp Image 2022 10 30 at 8.14.36 PM WhatsApp Image 2022 10 30 at 8.14.38 PM WhatsApp Image 2022 10 30 at 8.14.41 PM

زر الذهاب إلى الأعلى