أخر الأخبار

«تعديل سلوك الأفراد في التعامل مع الدواء».. ندوة بمركز إعلام زفتى


علاء حمدي

عقد مجمع إعلام زفتى بقاعته الكبرى ندوة إعلامية حول “تعديل سلوك الأفراد في التعامل مع الدواء”.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بصحة المواطنين وظهور ممارسات خاطئة من قبل بعض الأفراد في تعاملاتهم مع الدواء وانطلاقا من الدور التوعوي الذى تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات في رفع درجة الوعى لدى أفراد المجتمع ولاسيما الوعى الصحى.

وتحدثت في الندوة الدكتورة سارة المليجي مسئول الإعلام الصحى بالإدارة الصحية بزفتى، وأكدت في بداية حديثها أن الوقاية خير من العلاج وضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن كبديل عن الدواء. حيث أن الدواء فيه النفع والعلاج كما أنه فيه الضرر والآثار السلبية والجانبية.

كما أوضحت المقصود بكلمة دواء شرب معلق وغير معلق ولماذا يتم رج نوع ونوع آخر لا يرج ، مبينة خطورة الإسراف فى استخدام الدواء بشكل عشوائي بدون وصفة طبية وخاصة المسكنات وغيرها على صحة الإنسان و لاسيما تأثرها على الكلى والكبد وتدمير الجهاز المناعي.

بينما أشارت إلى كيفية الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية وأهمية أخذ الجرعة كاملة. ثم شرحت كيفية استخدام القطرات ونقط الأنف و متى يتم التخلص منها بعد فتحها، مؤكدة على خطورة تعامل الأطفال مع الدواء وضرورة حفظه فى مكان آمن وبعيد عنهم.

post

كما لفتت إلى طرق الحفظ الصحية قائلة أن الصلاحية طالما أن العبوة لم تفتح تظل كما هو مكتوب. لكن لو العبوة فتحت الصلاحية تتغير و يبدأ احتساب التاريخ من أول يوم استعمال للدواء لأن اختلاط الدواء بالهواء يسبب تفاعلات وتخمر وفساد للمادة الفعالة وهذا لجميع أدوية الشراب أما المضادات الحيوية صلاحيتها أسبوع بعد ما تحل خارج الثلاجة وأسبوعين داخل الثلاجة.

أما الحبوب والكبسولات التي تأتي في عبوة زجاج أو علب بلاستيك تكون صالحيتها ستة أشهر من مدة الفتح لكن الحبوب التي تأتي كل قرص مغلف بمفرده لا تفسد. أما الأقراص الفوارة التى تأتي في علب تكون صالحة لمدة شهر واحد بعد فتح العلبة. أما أدوية الشراب مثل أدوية الكحة أو شراب الأطفال صالحة ستة أشهر بعد الفتح ولو ظهرت رائحه غريبة أو تغير لونه أو ظهرت فيه أي تعكر نوقف استخدامها فوراً.

كما تناولت الندوة الحديث عن القطرات غالبيتها يفسد في شهر أما محاليل العدسات تفسد بعد فتحها بثلاثة شهور والمراهم الجلدية من شهر لشهرين ومراهم العين شهر فقط، والحقن من نوع البنسلين والأموكسسلين يجب إعطائها فور حلها بالماء. أما باقي الأنواع تقريبا تحتاج لوضعها بالثلاجة وتكون صالحة يومان وفيال الأنسولين ( شهر إلى شهر ونصف أو عند تغير لون محلول الدواء ) الحديد و الفيتامينات المحتوية على الحديد يغمق لونها للبني الغامق في أول أسبوع و تظل صالحة من ٣ إلى ٤ أسابيع.

ثم دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور حول بعض الأمور المتعلقة بالأمراض المزمنة وكيفية التعامل معها. وخرجت الندوة ببعض التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي ولاسيما الأطفال لتقوية الجهاز المناعى لديهم. وشارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية، بحضور عبير جاد المنسق الإعلامي بالإدارة الصحية بزفتى.

وفي نهاية الندوة قام عبد الله الحصري مدير مجمع الإعلام وحازم محمد عبد الصمد القائم بالنشاط بإعطاء شهادة تكريم للدكتورة سارة المليجي مسئول الإعلام الصحي بالإدارة الصحية لجهودها المتميز مع مجمع الإعلام. وأدار الندوة حازم محمد عبد الصمد ـ أخصائي أول الإعلام تحت إشراف مدير مجمع الإعلام وعزة سرور مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى