توجيهات رئاسية بوضعها في البطاقة الشخصية| شروط التبرع بالأعضاء.. وهذه عقوبة المخالفين

شروط التبرع بالأعضاء.. وهذه عقوبة المخالفين

محمد خالد الطوخي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية،انه تم الحديث مع الرئيس ع الفتاح السيسي عن إمكانية إضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء ،مشيرا زراعة الأعضاء مرتبطة بالكثير من الأمور على رأسها العادات والتقاليد المصرية وأيضا العواطف في حالات الوفاة، ورئيس الجمهورية وجه بالفعل بدراسة تطبيق إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في بطاقة الرقم القومي.

واضاف أيضا أن قانون زرع الأعضاء البشرية نظم آليات وضوابط للتبرع بالأعضاء من شخص لآخر، ووضع عقوبات رادعة حال ممارسة عملية زرع أو نقل العضو فى منشآت مخالفة وترتب على ذلك وفاة المتبرع .

وان هذه الشروط كالتالي :

1- عدم وقوع المتبرع تحت ضغط، وأنّ يكون كامل الأهلية.

post

2- ألا يزيد عمر المتبرع عن 50 عاما.

3- أن تجرى عملية نقل الأعضاء في منشأة طبية مرخصة.

4- يتم عمل تشخيصات طبية دقيقة للشخص المتبرع تؤكد عدم تعرضه لأي مشكلات صحية حال خسارة جسمه.

برلمانتوجيهات رئاسية بوضعها في البطاقة الشخصية| شروط التبرع بالأعضاء.. وهذه عقوبة المخالفين

الجمعة 23/سبتمبر/2022 – 05:40 م

printer طباعة

شارك

التبرع بالأعضاء البشريةالتبرع بالأعضاء البشرية

محمد الشعراوي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الرئيس السيسي تبنى إنشاء مدينة الدواء المصرية.

 

وأضاف عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، المُذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”: “مدينة الدواء التي تحدث عنها الرئيس أصبحت موجودة بالفعل وتنتج أدوية موجودة بالأسواق”.

 

وأشار: “كل هذا يساهم في ضمان توفير الأدوية من ناحية وضبط الأسعار أيضا”، موضحا: “بدأنا ندخل في مجال الأدوية الحيوية والبيولوجية ومكونات الدواء”، لافتا: “الحفاظ على جودة الدواء وفاعليته وبكل أمانة أمر لا فصال فيه وهيئة الدواء المصرية تراقب هذا بشدة”.

 

 

 

إضافة خانة بالبطاقة للراغبين في التبرع بالأعضاء

 

 

وأوضح: “تحدثت مع الرئيس عن إمكانية إضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء”، مشيرا: “زراعة الأعضاء مرتبطة بالكثير من الأمور على رأسها العادات والتقاليد المصرية وأيضا العواطف في حالات الوفاة، ورئيس الجمهورية وجه بالفعل بدراسة تطبيق إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في بطاقة الرقم القومي”.

 

 

شروط التبرع ونقل الأعضاء البشرية وفقا للقانون

 

 

نظم قانون زرع الأعضاء البشرية آليات وضوابط التبرع بالأعضاء من شخص لآخر، ووضع عقوبات رادعة حال ممارسة عملية زرع أو نقل العضو فى منشآت مخالفة وترتب على ذلك وفاة المتبرع .

 

 

 

 

شروط التبرع بالأعضاء

 

 

1- عدم وقوع المتبرع تحت ضغط، وأنّ يكون كامل الأهلية.

 

2- ألا يزيد عمر المتبرع عن 50 عاما.

 

3- أن تجرى عملية نقل الأعضاء في منشأة طبية مرخصة.

 

4- يتم عمل تشخيصات طبية دقيقة للشخص المتبرع تؤكد عدم تعرضه لأي مشكلات صحية حال خسارة جسمه.

 

 

شروط ومحظورات زراعة ونقل الأعضاء البشرية

كما تضمن القانون عددا من الضوابط والإجراءات وبعض المحظورات الخاصة بعمليات زرع الأعضاء أو نقل أي عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان في جسم إنسان آخر، والتى جاء أبرزها وفقا للآتي

1-حظر زرع الأعضاء أو أجزائها أو الأنسجة أو الخلايا التناسلية بما يؤدى إلى اختلاط الأنساب.

2- حظر الزرع من مصريين إلى أجانب عدا الزوجين إذا كان أحدهما مصريًا والآخر أجنبيًا، على أن يكون قد مضى على هذا الزواج ثلاث سنوات على الأقل وبعقد موثق على النحو المقرر قانوناً لتوثيق عقود الزواج

 

3 – لا يجوز نقل أى عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان حى لزرعه فى جسم إنسان آخر، إلا إذا كان ذلك على سبيل التبرع فيما بين الأقارب من المصريين. ويجوز التبرع لغير الأقارب إذا كان المريض فى حاجة ماسة وعاجلة لعملية الزرع بشرط موافقة اللجنة الخاصة التى تُشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة وفقاً للضوابط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

4-يجوز الزرع بين الأبناء من أم مصرية وأب أجنبى فيما بينهم جميعًا.

 

5- يجوز الزرع فيما بين الأجانب من جنسية واحدة بناء على طلب الدولة التى ينتمى إليها المتبرع والمتلقى.

 

6- – يجب أن يكون التبرع صادرًا عن إرادة حرة خالية من عيوب الرضاء، وثابتًا بالكتابة وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

7- لا يقبل التبرع من الطفل، ولا يعتد بموافقة أبويه أو من له الولاية أو الوصاية عليه، كما لا يقبل التبرع من عديم الأهلية أو ناقصها ولا يعتد بموافقة من ينوب عنه أو بمن يمثله قانونا.

 

8 – يجوز نقل وزرع الخلايا الأم من الطفل ومن عديم الأهلية أو ناقصها إلى الأبوين أو الأبناء أو فيما بين الإخوة ما لم يوجد متبرع آخر من غير هؤلاء، وبشرط صدور موافقة كتابية من أبوى الطفل إذا كان كلاهما على قيد الحياة أو أحدهما فى حالة وفاة الثانى أو من له الولاية أو الوصاية عليه، ومن النائب أو الممثل القانونى لعديم الأهلية أو ناقصها.

9 – يجوز للمتبرع أو من استلزم القانون موافقته على التبرع العدول عن التبرع حتى ما قبل البدء فى إجراء عملية النقل.

10- يحظر التعامل فى أى عضو من أعضاء جسم الإنسان أو جزء منه أو أحد أنسجته على سبيل البيع أو الشراء أو بمقابل أيًا كانت طبيعته.

11 – لا يجوز أن يترتب على زرع العضو أو جزء منه أو أحد أنسجته أن يكتسب المتبرع أو أى من ورثته أية فائدة مادية أو عينية من المتلقى أو من ذويه بسبب النقل أو بمناسبته

12- يحظر على الطبيب المختص البدء فى إجراء عملية الزرع عند علمه بمخالفة أى حكم من أحكام الفقرتين السابقتين.

كما

نص القانون على أنه دون الإخلال بالعقوبات المقررة فى المادتين ١٧، ١٩ من هذا القانون يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، كل من أجرى عملية من عمليات النقل أو الزرع فى غير المنشآت الطبية المرخص لها مع علمه بذلك، فإذا ترتب على الفعل وفاة المتبرع أو المتلقى تكون العقوبة السجن المؤبد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى