طريقة تنظيف المنزل بالتفصيل | نصائح هامة لمنزل اكثر نظافة

شهر زاد

، يُعد المنزل بمثابة المأوى الذي يحمي صاحبه ويُشعره بالأمان ويعطيه الراحة، فمهما مكث الإنسان خارجه سواء في عمل أو رحلة سيعود بالنهاية، ولا يتمكن أي شخص من العيش به وهو متسخ؛ لذلك تبحث السيدات عن كيفية تنظيف المنزل بأقوى الأساليب التي تُمكنها من منع استمرار تواجد الغبار والبقع والبكتيريا به، ويفضل أن تفعل ذلك يوميًّا لكي لا تتراكم الكراكيب والأوساخ به.

تهوية المنزل: التهوية أول طرق التنظيف، ويتم البدء بها لإخراج الروائح السيئة.ترتيب الأسرة: بإزالة المفارش من عليها وفرش غيرها وتنسيقها من جميع الاتجاهات.الملابس: ترتيب النظيف منها داخل الدولاب وغسل المتسخ.ترتيب الفوضى: يتم بوضع جميع الأغراض في المكان المناسب لها.إزالة الغبار: يُزال بدءًا من السقف إلى أرضية الغرف، ويفضل تغطية الأثاث قبل البدء.تنظيف الطاولات: من الأطعمة وأي عوالق ملتصقة بها باستعمال محلول الكلور.تلميع الزجاج: يكون بواسطة قماشة رطبة، أما المرايا تُنظف بواسطة الجرائد الرطبة.تنظيف الألعاب: بغسلها جيدًا ويفضل تطهيرها بالديتول قبل اللعب بها مجددًا.كنس الأتربة: الاعتماد على المكنسة الكهربائية يُساعد في شفط الأتربة المختفية.تعطير المنزل: بعد الانتهاء من تنسيق المنزل وتنظيف كل أجزائه يتم تعطيره ليصبح مريح لأهله.

طريقة تنظيف حوائط المنزل

النسيج الموضوع على هذه الحوائط غالي الثمن، ولا يُغسل بالطريقة التقليدية.إنما ينظف بفرشاة أكثر نعومة لمنع خدشها ومنظف خاص، كما يُراعى تطبيق إرشادات الشركة عند التعامل معها.

post

 

الجدران المدهونة

 

تنظف بواسطة إسفنجة رطبة تم غمرها بمياه وسائل قوي؛ كي تزيل العوالق الملتصقة.يتم التنظيف بداية من أعلى الحائط إلى نهايتها ويفضل عدم تركها بدون تجفيف.

 

جدران الورق

 

يراعى أن هذه النوعية لا تتحمل المياه، لذلك يفضل عصر فرشاة التنظيف بقوة لجعلها رطبة فقط دون وجود بلل شديد.يجب إزالة الأتربة قبل البدء في استعمال الفرشاة.طريقة تنظيف أرضيات المنزل

 

تتضمن طريقة تنظيف المنزل الاهتمام بتنظيف مختلف الأرضيات؛ كالتالي:

 

أرضيات السيراميك

 

الاعتماد على المنظف السائل مع فرك الأرضية بالفرشاة يُعطي درجة متميزة من التنظيف لها، مع مراعاة فرك الفواصل ووضع فنجان خل مع مياه التطهير.

 

أرضيات البورسلين

 

تتميز هذه النوعية بصلابتها وتنظف بواسطة الصابون ومن الأفضل الابتعاد عن الكيماويات في تنظيفها.يمكن استعمال الديتول لعمليات التطهير النهائية.

 

أرضيات الخشب

 

لا تتحمل هذه النوعية المياه الكثيرة، لذلك يتم تنظيفها بواسطة ممسحة رطبة.تُوضع بماء دافئ وتُعصر جيدًا قبل بدء المسح، ليظل الخشب متمتعًا برونقه.

طريقة تنظيف الأباجورات والنجف

 

النجف حساس ولا يتحمل التنظيف بقسوة إنما يحتاج رفق عند نزعه وتنظيفه، ويفضل الاعتماد على ريشة لإزالة الغبار؛ بفوطة رطبة لمسح البلورات أما المنطقة الخارجية فلا تتحمل الرطوبة، لذلك فإن مسحها بفوطة جافة يكون أولى.

 

وتنظف الأباجورات دون فكها بواسطة الريشة والإسفنجة المبللة، وعند وجود ثنايا دقيقة يتم إخراج الأتربة منها بواسطة فرشاة رفيعة تستطيع الدخول للفتحات، وينصح بعدم تركها أكثر من أسبوع دون تنظيف.

 

طريقة تنظيف أثاث المنزل

 

طريقة تنظيف المنزل لا تتم بدون تلميع الأثاث وجعله أفضل، ففي البداية يتم التنظيف بواسطة إسفنجة رطبة دون الاعتماد على مياه لأنها تضرر الخشب، ويفضل التأكد من خلو الأتربة منها قبل الشروع في التلميع.

 

البدء برش محلول التلميع ويُراعى إبعاد الأطفال أثناء الرش، ويفضل تجربته قبل تطبيقه ولا يمسح المحلول من على الأثاث إلا بعد جفافه، ويمكن إعادة تلميعه مرة ثانية لضمان لمعان أطول استمرارية.

 

طريقة تنظيف ستائر المنزل

 

توضع الستائر على النوافذ لحجب الضوء الآتي من الخارج، وتنظف وفقًا لنوعها كالتالي:

 

الستائر الشيفون: تُغسل كل شهرين ويتم ذلك بخلعها ونزع الشناكل منها وتنفيض الغبار المتراكم عليها، ويفضل نقعها 4 ساعات في وعاء كبير مع بعض المسحوق قبل الغسل، ويتم تعطيرها في مرحلة الشطف.الستائر الثقيلة: تنظف دون إزالة عن طريق قطعة الشفط بالمكنسة، وبعد سحب كافة الأتربة يتم تجهيز إسفنجة مبللة لمسح كل أجزائها، ويمكن الاعتماد على آلة البخار لهذه العملية، ويتم تنظيف البراقع بنفس الأسلوب.طريقة تنظيف السجاد

 

عند اقتراب العيد تهتم النساء باختيار طريقة تنظيف المنزل الجيدة بالإضافة لاختيار الأسلوب الأفضل لتنظيف السجاجيد، كالتالي:

 

فرد السجادة بمنطقة متسعة والاعتماد على المكنسة الكهربائية في نزع الغبار منها.إحضار دلو كبير لصب المياه عليها ومراعاة غمرها جيدًا كي تذوب الأتربة المتخللة للأنسجة.تحضير محلول مياه دافئ مضافًا إليه منظف مع كوب خل ونشره على أنحاء السجادة ودعك جميع المناطق.سكب ماء فاتر عليها عدة مرات لضمان خلوها من المنظفات، ونشرها في مكان تصله الشمس لتجف.

زر الذهاب إلى الأعلى