خطابي: المنتدى العربي الاسباني للخدمات السمعية – البصرية يعد مبادرة بناءة وتشجيع التبادل الثقافي

علاء حمدي

قال السفير/ أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال : بين العالم العربي وإسبانيا علاقات متجذرة ومتعددة الأبعاد تقدم نموذجا استثنائيا في التفاعل الحضاري والثقافي واللغوي. من هذا المنطلق، فان المنتدى العربي الاسباني. الاعلامي الاول للخدمات السمعية – البصرية العمومية المنعقد مؤخرا بمدريد يعد مبادرة بناءة في اتجاه تشجيع التبادل الثقافي وتثمين الرصيد الوثائقي المتنوع تنوع الموروث الاندلسي المشرق الذي كان له الدور الكبير في اثراء الفكر الانساني.

فهذه المبادرة التي تم الاتفاق على اضفاء طابع مؤسساتي عليها بعقد منتديات دورية سنوية علامة على الإرادة التي تحذو الجانبين لتعميق جسور. الحوار وتوظيف الادوات الاعلامية لخدمة التقارب والانفتاح على الذاكرة التاريخية المشتركة بعيدا عن الإسقاطات النمطية المسبقة .

وفي هذا الصدد، كان استقبال العاهل الاسباني فيليبي السادس لمعالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والوفود الاعلامية العربية والأوروبية تأكيد على مدى أهمية هذا المنتدى الرفيع الذي يؤسس لتعاون مهني وتبادل معرفي وتقاسم للمقاربات بين الفاعلين بما في ذلك الإعلام الرقمي.

وفيما وراء ذلك، يجسد هذا المنتدى روح التضامن والعمل الجماعي في التعاطي مع التحديات المشتركة مع بلد يشكل البوابة الغربية لأوروبا وعاملا في خدمة الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في الفضاء المتوسطي الذي قدم عبر التاريخ نموذجا متفردا في التمازج الحضاري.

post

ومن هنا نتطلع لمتابعة حثيثة لتوصيات هذا المنتدى الرفيع بتنسيق وثيق مع الهيئة الاسبانية المعنية وبانخراط فعال وخلاق للاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام اعلامية لجعل المنتدى انطلاقة تشاركية فعلية مع إسبانيا وعبرها مع ملايين الناطقين بلغة سرفانتيس عبر العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى