نقيب الفلاحين: زيادة انتاجنا من الأقماح هو ذروة سنام الأمن الغذائي المصري

إسلام موسى

 

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام إن نجاح موسم زراعة القمح هذا الموسم يشجعنا علي مواصلة الجهود لتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح الموسم المقبل في ظل زيادة الطلب علي الاقماح مع الزيادة السكانية الكبيرة.

 

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن زيادة انتاجنا من الأقماح هو ذروة سنام الأمن الغذائي المصري حيث يعد القمح ألغذاء الرئيسي في مصر والعالم أجمع.

post

وأضاف عبدالرحمن أن موسم القمح الحالي نجح بامتياز حيث وصلت المساحات المنزرعة من الأقماح لنحو 3.6 مليون فدان بعد إعلان الحكومة اسعار القمح قبل موسم الزراعة.

وزادت المساحات المنزرعة من تقاوي الأقماح عالية الإنتاجية في ظل توفير وزارة الزراعة للتقاوي بكميات مناسبه وأسعار معقوله والتزم المزارعين بمواعيد الزراعه واماكن زراعة كل صنف بعد زيادة التوعية والإرشاد بضرورة الإلتزام بزراعة كل صنف في المنطقة المحدده له مما ساهم في زيادة متوسط انتاج الفدان الي20 اردب بزياده عامه تصل الي300كيلو لكل فدان عن العام الماضي في ظل تزامن ذلك مع مناخ مناسب لنمو الاقماح وزبادة انتاجها.

كما كان لجهود الحكومة دورا كبيرا في منع هدر الكثير من الاقماح بانشاء الصوامع الحديثه لتخزبن الأقماح وتوفير الالات والمعدات الحديثة لحصاد القمح.

ولفت النقيب  الي ضرورة الاستمرار في بذل قصاري الجهود لتقليص الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك من الاقماح والتي تصل الي 50% مطالبا الحكومة..

بالاعلان عن اسعار الاقماح الموسم المقبل قبل الزراعة بوقت كافي مع وضع اسعار تحفيزية لتشجيع الفلاحين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح دون التقيد بالأسعار العالمية
مع ضرورة زيادة المعروض من تقاوي الأقماح عالية الإنتاجية والمقاومه للامراض وتوفير الإرشاد اللازم بمكان زراعة كل صنف والوقت المثالي لزراعته.

بالإضافة إلي توفير الالات والمعدات الزراعية المتطورة لزراعة وحصاد الاقماح بالقسط المريح وبدون فائده للمزارعين
مع التوسع في انشاء الصوامع الحديثه لحفظ الاقماح
السعي بكل السبل لزيادة استصلاح اراضي جديده وزراعتها بالاقماح والتوعيه بطرق الزراعه والري الجديده لتوفير مستلزمات الزراعه وزيادة الانتاج لتحسين دخول مزارعي الاقماح
وعلينا الاتجاه بكل الطرق لترشيد استهلاكنا من الاقماح والتي تزيد سنويا عن20مليون طن

واكد أبوصدام أن الظروف الاستثنائية الحاليه اثبتت حتمية السعي بكل السبل للاكتفاء الذاتي من الاقماح والاهتمام بالباحثين المصريين في مجال استنباط أصناف جديده من التقاوي عالية الإنتاجية والمقاومه للامراض
اهتمام مادي ومعنوي مع ضرورة ادارج الكتب الزراعيه في مراحل التعليم المختلفه
لزيادة التوعيه بالزراعة مع الاهتمام بالتعليم الزراعي الثانوي والجامعي
ووضع التشريعات والقوانين اللازمه للحفاظ على الأراضي الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها.

IMG 20220513 WA0014

زر الذهاب إلى الأعلى