تعرف على تفاصيل اتفاق إتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، و الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بروتوكول تعاون بين وزارتى الكهرباء و الطاقة المتجددة ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، وإتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية .

ونستعرض أهم تفاصيل البرتوكول ونطاق العمل ومدته:

1-  يأتي فى إطار سعي الحكومة لتنفيذ خطتها بشأن التحول الرقمي لوزارات ومرافق الدولة وتطوير وتحديث آليات العمل.

2- يستهدف تطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء”  بهدف ربط الشبكة الكهربائية بتكنولوجيا المعلومات، والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية بهدف تحسين خدمات الطاقة وتطبيق معايير الحكومة الإلكترونية وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين.

3 – يأتي في إطار إعداد مصر للتحول الرقمى وتحقيق رؤية مصر 2030 والتي تضمنت أهدافها الإستراتيجية التوسع في استخدام الأساليب والتطبيقات الحديثة في مجال الخدمات المقدمة للمواطنين وإعداد نظام يتسم بالشفافية ويتفاعل مع المواطن ويستجيب لمطالبه ويخضع للمساءلة المجتمعية.

post

4- يستهدف إتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية لما تمثلة من خدمات حيوية ذات أهمية كبرى لدى المواطن المصرى، وتحسين خدمات الطاقة وتطبيق معايير الحكومة الإلكترونية وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذا استحداث بعض النظم والخدمات التي ستؤدى إلى تحسين مستوى الأداء وزيادة التواصل والتفاعل مع المواطنين.

5-  يعمل على تطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء حيث يأتى في إطار دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة للتنمية وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لتعظيم الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التحول لمجتمع رقمى بما يُمكن مصر من الريادة في هذا المجال.

6- يهدف البروتوكول أيضًا إلى تقديم الدعم الفنى للشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها فى كل مجالات تطبيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات وكل المشروعات القومية ذات الصلة، وذلك بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين فى مجال استخدام أدوات وتكنولوجيا المعلومات.

7- تبلغ مدة العمل بهذا البروتوكول عامين.

8- يشمل نطاق أعمال البروتوكول 

أ  – إتاحة جميع الخدمات المقدمة من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها للمواطن بصورة إلكترونية من خلال بوابة مصر الرقمية.
ب – إنشاء وتفعيل تطبيق للموبايل بمختلف أنظمة التشغيل لتسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك وإرسال القراءة بصورة إلكترونية مصحوبة بصورة العداد إلى قاعدة بيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر مع تسجيل الموقع الجغرافى للعداد وربطه بالرقم القومى للمواطن خلال الاستخدام الأول للتطبيق.

ج – تنفيذ الربط بكل منظومات الدفع الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى