ندوة “الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار” بكلية الهندسة

 

كتب : احمد سلامة

FB IMG 1646689499291

عقدت صباح اليوم بكلية الهندسة ندوة بعنوان (الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار) وذلك برعاية ا.د. السيد الشرقاوي، واشراف ا.د. أشرف حنيجل عميد كلية الهندسة بحضور أ.د. عصام أحمد علي مدير مركز الابتكار والتطوير التكنولوجي بجامعة السويس ، أ. ماجدة أحمد عشماوي مدير مركز النيل للإعلام بالسويس .

وقد ركزت الندوة على مسارين أساسين أولهما : تهيئة بيئة محفزة و داعمة للتميز والابتكار في البحث العلمي بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية . وثانيهما : إنتاج المعرفة و نقل و توطين التكنولوجيا وذلك للمساهمة في التنمية الاقتصادية و المجتمعية .

post

وفي كلمته أوضح أ.د/ أشرف حنيجل محاور المسار الاول والتي تضم محور سياسات وتشريعات البحث العلمي، محور منظومة البحث العلمي، محور دعم وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية، محور تحقيق ريادة دولية في العلوم والتكنولوجيا، محور الاستثمار في البحث العلمي والشراكة، محور البحث العلمي وصناعة التعليم والثقافة العلمية، محور التعاون الدول . ثم اشار سيادته الى محاور المسار الثاني والتي تضم محاور الطاقة ، المياة، الصحو والسكان، الزراعة والغذاء، البيئة وحماية ، التعليم والامن القومي، العلوم الاجتماعية و الانسانية.

وأشار “حنيجل” أن جامعة السويس قد صاغت خطة طموحة في إطار رؤية مصر 2030 والمنبثقة من أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى تبني رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوي قضية تشجيع البحث العلمي وتخصيص مكافئات وجوائز النشر كذلك وجود حاضنة تكنولوجية بالجامعة تحتضن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، كذلك توقيع عدد من البروتوكولات مع المراكز البحثية مثل اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و معهد بحوث البترول و بعض الجامعات في رومانيا والنمسا. فضلا عن دور للجامعة القوي والفعال في الخدمات المجتمعية مثل القوافل الطبية و محو الأمية.

وقد أوضح دور كلية الهندسة القوي والفعال في الخدمة المجتمعية لمحافظة السويس وجنوب سيناء والذي شمل تقديم الخدمات الاستشارية، مراجعة منظومة تراخيص البناء الجديدة، المساهمة في استلام شبكات الطرق ومراجعة المباني الآيلة للسقوط، عمل الاختبارات الموقعية والمعملية، الاستعداد التام لعقد دورات تدريبية للمهندسين والفنيين في مجال الصناعة، فضلا عن مشاركة الكلية في متابعة وتنفيذ مستشفى جامعة السويس .

ومن جانبه فقد أوضح أ.د. عصام أحمد مدير مركز الابتكار والتطوير التكنولوجي بالجامعة أن هناك العديد من الأنشطة التي تقوم بها جامعة السويس فيما يتعلق باحتضان ابتكارات الطلاب وافكارهم الابداعية، كذلك أشار سيادته الى الدعم المادي للابتكارات المتميزة للطلاب.

كما وجه سيادته الدعوة للطلاب من مختلف كليات الجامعة بضرورة التواصل مع مركز التطوير التكنولوجي والخامسة التكنولوجية للحصول على المعلومات الكافية فيما يتعلق بمشروعات الحاضنة وكذا المسابقات المختلفة التي استطاعت أن تحقق فيها مراكز متقدمة على مختلف المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

ومن جانبها اشادت “عشماوي” بدور جامعة السويس في الاهتمام بالاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار موجهة الشكر لرئيس الجامعة والقائمين على الندوة لما لمسته من التعاون مستمر ومتواصل بين الجامعة ومركز النيل للإعلام بالسويس .

زر الذهاب إلى الأعلى